مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

كيف تدرس الذكاء الاصطناعي

 

                 كيف تدرس الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي صار من الأشياء المهمة في حياتنا فهو يدخل في جميع الاستخدامات من حولنا ولكن عندما ينظر الإنسان من ناحية أخري سوف يري أنه صعب ومعقد للغاية ويتسأل هل يستطيع أي أحد تعلم هذا الشيء ففي هذا المقال سوف نتحدث عن كيف تدرس الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي :  هو علم المستقبل وهو ما نعيشه اليوم وما سوف نعيشه في المستقبل من التطور التكنولوجي الذي نراه في كل شئ في حياتنا مثل الهواتف أو إجراء التعاملات البنكية دون الذهاب الي البنك أو إجراء التعاملات الإلكترونية.

فهو عبارة عن قدرة الأجهزة علي التعامل مع العقل البشري مع العمل علي إيجاد حلول مناسبة للمشكلات المختلفة وهذا دون تدخل الإنسان فيه وهو واحد من أهم وأكثر المجالات الموجودة حالياً في السوق.

كيف تدرس الذكاء الاصطناعي؟

 

إن مجال الذكاء الاصطناعي يضم حوالي 25 مجالاً فرعيا في مختلف الفروع وعلي سبيل المثال منها في المجالات العسكرية وفي مجالات الطب والهندسة والاحياء، وبسبب أهمية هذا المجال فإن تعلمه يحتاج الي صبر ومثابرة واجتهد ولكن عليك أن تعلم أن بهذا المجهود المبذول سوف يكون عوائدها كبيرة وهذا علي حسب تقريرات LinkedIn أن الوظائف الأكثر نمواً سوف تكون في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويوجد مهارات كثيرة لكي تدرس الذكاء الاصطناعي بطريقة صحيحة

ومن هذه المهارات التي يجب البدء بها هي

      الأسس التي تقوم عليها علوم الحاسب.

      لغة برمجة بايثون.

      الجبر الخطي.

      التفاضل والتكامل.

      الاحتمالات والإحصاء.

 

ولكن يجب علينا ذكر هذه المهارات بشيء من التفصيل وأيضاً ذكر أفضل الكورسات في كل المجالات؛

اولا: الأسس التي يقوم عليها علم الحاسوب.

علم الحاسوب من الأشياء المهمة في التي لا غني عنها في تعلم الذكاء الاصطناعي فهو يوضح في البداية ما هو الحاسوب وكيف يعمل هذا الحاسوب ويوضح أيضا الأساسيات التي يجب علي الإنسان أن يتعلمها قبل أن يتعلم لغة البرمجة.

ومن حسن حظ الباحث في هذا المجال أنه يوجد كورسات جيدة تدرس علم الحاسوب للأشخاص المبتدئين ومن هذه الكورسات:

1.    كورس CS50: Introduction to Computer Science وهذا الكورس مقدم من جامعة هارفارد.

فهذا الكورس هو الخيار الأول للباحثين عن هذا المجال فهو يبدأ من الصفر وهو من الكورسات التي لا غني عنها في بداية التعلم عن الحاسوب وعلومه وأيضا خطوة مهمة في تعلم الذكاء الاصطناعي.

فهذا الكورس مجاناً تماماً ويتم تعلمه علي منصة edx أما مدة دراسته تحتاج إلي حوالي 12أسبوع ومن 6الي 18 ساعة دراسية أسبوعيا.

وهذا الكورس مقدم من ديفيد مالان الذي يصفونه بالعبقري في تقديم المعلومات بكل سهولة ويسر حتي في أصعب المفاهيم في التكنولوجية ويتسم شرحه أيضاً أن المتعلم لا يمل من التعليم في رحلته فهو يشرح فيه معلومات مهمة عن لغة البرمجة وشكل البيانات والخوارزميات وغير ذلك من الأمور.

2.    كورس Introduction to Computer Science and Programming Using Python من MIT

أما عن هذا الكورس فهو يعتبر في المرتبة الثانية بعد Cs50 وهذا الكورس يشرح أشكال البيانات والخوارزميات وأيضاً مقدمة مهمة عن علم الحاسوب وبالإضافة إلى ذلك انه يشرح لغة بانثيون والتي تعتبر من اللغات المهمة والتي يتم التركيز عليها خلال تعلم الذكاء الاصطناعي.

فهو مجاني تماماً مثل Cs50ويتم عرضه أيضاً علي منصة edx فهو يحتاج في تعلمه إلي 9 اسابيع بمقدار 14إلي 16 ساعة أسبوعياً.

 

ثانيا: لغة برمجة بايثون.

لغة برمجة بايثون من اللغات المهمة في علم البرمجة إذ أنها تتميز بعدة أشياء منها:

      أنها لغة مجانية تماماً.

      إن لغة بايثون من اللغات العالية المستوي.

      سهل علي أي طالب تعلمها.

      تعمل هذه اللغة علي الكثير من أنظمة تشغيل الذكاء الاصطناعي.

وهناك أيضا الكثير من الكورسات التي تهتم بتعليم لغة بايثون سواء كانت باللغة العربية ام الإنجليزية وهي أمرا مهماً في تعلم الذكاء الاصطناعي ومن هذه الكورسات:

1.    تخصص Python for Everybody فهو يعتبر من أهم الكورسات في تعليم لغة بايثون.

ويتم شرح هذا الكورس بواسطة الفيلسوف تشاك بشكل سهل وسلسل يستطيع أي طالب القدرة علي فهمه واستيعابه كأنه يشاهد فيلماً.

وهذا الكورس يوجد على منصة كورسيرا وهو مقدم من جامعة ميشيغان وهذا الكورس مقسم الي خمسة كورسات فهو يتكون من لغة بايثون، وأشكال البيانات، وقواعد البيانات، وأيضا استخدامات الويب وقد التحق بهذا الكورس حوالي مليون شخصاً.

 

2.    كورس Mastering Python ويتم تقديمه من خلال أسامة الزيرو الذي يتسم أسلوبه بالسهولة وعدم التعقيد فهذا الكورس يحتاج إلى 20 ساعة لإتمام تعلمه.

فهذا الكورس يشرح فيه أسامة الزيرو الموضوعات المهمة في هذا المجال والتي يجب علي متعلم الذكاء الاصطناعي معرفتها مثل لغة بايثون وكيفية بناء الكود وهو أيضاً يشرح البرمجة الكائنية OOP وبالإضافة إلي شرح قواعد البيانات ولغة SQL وهذا كله في فيديوهات قصيرة تجعل المتعلم لا يمل أبداً.

ثالثا: الجبر الخطي.

الجبر الخطي هو أحد أهم فروع علم الرياضيات وهو يتم استخدامه في الكثير من مجالات الذكاء الاصطناعي.

ومن أفضل الكورسات التي يمكن أن نتعلم منها التعليم الخطي:

1.    كورس Mathematics for Machine Learning: Linear Algebra وهو مقدم من كلية لندن الإمبراطورية وهو يوجد على منصة كورسيرا ويحتاج إلي 19 ساعة لتعلمه.

فهو يتميز أنه مناسب للأشخاص المبتدئين في مجال الذكاء الاصطناعي فهو يشرح الجبر الخطي والموضوعات المتعلقة به.

2.    كورس Essence of linear algebra من قناة (3Blue1Brown)

وهذا الكورس مقدم من العبقري جرانت ساندرسون الذي يتسم شرحه بالبساطة في تقديم المفاهيم الرياضية الصعبة التي نحتاجها في الذكاء الاصطناعي كما أن مدة هذا الكورس لا تتعدى الثلاث ساعات.

3.    كورس Linear Algebra من MIT

فهو مقدم من معهد ماساتشوستس للتقنية ويقدم هذا الكورس البروفيسور غيلبرت سترانج وهو يعتمد في شرحه علي كتاب Introduction to Linear Algebra هذا هو من أشهر الكورسات في تعليم الجبر الخطي.

 

رابعا: التفاضل والتكامل

التفاضل والتكامل هي أحد فروع علم الرياضيات المهمة لدي مهندسي الذكاء الاصطناعي لأن موضوع هذا العلم قائم علي التغير وكيفية حسابه وهذا ما يتم الحاجة إليه في مجال الذكاء الاصطناعي.

ومن أفضل الكورسات في هذا المجال:

1.    كورس Mathematics for Machine Learning: Multivariate Calculus وهو مقدم من كلية لندن الإمبراطورية وهو يوجد على منصة كورسيرا وهو يحتاج لإتمام دراسته إلي حوالي18ساعة وهذا الكورس يناقش كل المواضيع المهمة المتعلقة بالتفاصيل والتكامل بطريقة مفيدة وشيقة.

 

2.    كورس Essence of calculus من قناة (3Blue1Brown)

 

فهذا الكورس مقدم من العبقري جرانت ساندرسون الذي يتميز أسلوبه كما ذكرت سابقا بالسهولة فهو يوضح أساسيات التفاضل والتكامل بطريقة مبسطة وسهلة ومدة هذا الكورس لا تتخطي الثلاث ساعات وربع.

 

5. الاحتمالات والإحصاء

وها قد وصلنا الي المرحلة الأخيرة من كيف تدرس الذكاء الاصطناعي وهي مرحلة الاحتمالات والإحصاء وهما من أهم المواضيع في مجال الذكاء الاصطناعي ‏فهو يساعد المتعلم علي فهم الخوارزميات وقواعد البيانات بشكل رائع.

 

ومن أهم الكورسات المهمة في مجال الاحتمالات والإحصاء هي:

1.    كورس Introduction to Probability

هذا الكورس مقدم من جامعة هارفارد ويتم شرحه من خلال البروفيسور جوزيف بليتزستاين وهو يوجد على منصة edx مجاناً.

وهذا الكورس مقسم الي ثمانية أقسام مهمة في الاحتمالات وأنه أيضاً يساعد المتعلم علي فهم البيانات وهذا الكورس يحتاج إلى 10 اسابيع بمعدل 5الي 10 ساعات أسبوعياً

2.    كورس Intro to Descriptive Statistics

وهذا الكورس مجاني تماماً ويوجد علي منصة Udacity فهو يتكون من 7 وحدات مهمة جداً في الاحتمالات والإحصاء وهذا الكورس يحتاج الي شهرين لإتمام تعلمه.

3.    كورس Intro to Inferential Statistics

فهذا الكورس يحتاج الي شهرين لتعلمه وهو مجاني تماماً علي منصة Udacity وهو يساعد مهندسي الذكاء الاصطناعي علي فهم الاستدلال الإحصائي وفهم البيانات بطريقة صحيحة.

 

وفي الختام نود القول إن مجال الذكاء الاصطناعي كبير جداً ومهم في حياتنا اليومية وحياتنا المستقبلية فيجب علينا تحفيز النشء علي تعليم هذا المجال وقد ذكرنا في هذا المقال كيف تدرس الذكاء الاصطناعي بكل سهولة ويسر وأيضاً قد قدمنا أفضل الكورسات في هذا المجال.

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه