مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

فروع الذكاء الاصطناعي

 

فروع الذكاء الاصطناعي

 

فروع الذكاء الاصطناعي نقدمها لكم فلقد قيل أن الذكاء الاصطناعي أصبح هناك علاقة تربطه مع الأجهزة الرقمية أو الأجهزة الإلكترونية ومن تلك الأجهزة كان الكمبيوتر وكذلك الأجهزة الخلوية ومنها الروبوتات وغيرهم، وتجد أن مصطلح الذكاء الاصطناعي انطبق بالأخص على الأنظمة التي تقوم بالتمتع بعمليات فكرية الخاصة بالإنسان ومنها قدرته على التفكير أو اكتشاف معاني وأن يتعلم من التجارب الماضية، لذا سنسرد فروع الذكاء الاصطناعي في السطور القادمة.

فروع الذكاء الاصطناعي

تمثلت فروع الذكاء الاصطناعي فيما يقرب من حوالي 6 نقاط وفيما يلي سنتعرف على كل نقطة على حدة:

      فرع النظم أو الأنظمة الخبيرة: أصبح ذلك الفرع قائم على الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال أن يتعلم ومنها يقوم بتقليد قدرة الإنسان في اتخاذ كافة القرارات، ولكن لا يتم استخدام هذا النظام التقليدي في كيفية حل أي مشكلة معقدة ولكن تقوم باستعمال رموز منطقية من أجل أن تحقق الهدف، كما يتم استخدامها بشكل رئيسي بمجال الطب فمثلًا يتم استخدام عندما يحتاج الأطباء أن يقوموا بتشغيل المرافق الطبية من أجل أن يتم الكشف على الإصابة بالفيروس، كما أنه تستخدم بقطاع المصرفي من أجل أن تقوم بتحليل القروض أو الاستثمار بكل دقة.

      فرع الروبوتات: بكل تأكيد من أكثر الفروع التي عليها اهتمام وإقبال شديد حيث يتم التركيز على تصميم الروبوتات وتطويرها، بالإضافة إلى أن الروبوت يقوم بالتعامل مع التصاميم وكذلك بنائها وتشغيلها وذلك عن طريق دمج التقنيات الخاصة بالعلوم والهندسة وكذلك التكنولوجيا، ويرجع الهدف من تواجد الروبوت هو أن يقوم بمساعدة الأفراد في المهمة الصعبة أو المهمة الضخمة التي من الصعب على الإنسان أن يفعلها، كما يقوم بالتحكم بأنظمة الحاسوب ويقوم كذلك بتحويل المعلومات، كذلك  يتم تصنيع السيارات.

      فرع التعليم الآلي: يعد من فروع الذكاء الاصطناعي، ولكن هذا الفرع يجعل الآلات أو أنظمة الحاسب أو غيرهم من معالجة البيانات وكذلك تحليل البيانات وكل ذلك يرجع لهدف توفير الحلول التي من خلالها يتم تحديد الحياة الواقعية، بالإضافة إلى إمكانية تعلم أنظمة الحاسب وأن تقوم باتخاذ الإجراءات بذاتها وذلك يحدث وفقًا لمستوى البيانات التي يتم تقديمها لنا عن طريق التعليم الآلي، وقد ضمت فرع التعليم الآلي ما يقرب من ٣ فئات أساسية وهم:

      فروع للتعليم الخاضع للإشراف.

      وهناك فرع للتعليم الغير مشرف عليها.

      وتوجد فئة تعزيز التعليم.

      فرع الشبكة العصبية: أحد فروع الذكاء الاصطناعي الذي ارتبط باستعمال علم الأعصاب من أجل أن يتم دمج العلوم المعرفية لمساعدة الأنظمة سواء كانت الحاسوب أو الآلات من أجل أن يفعلوا المهام المسنودة لهم، كما عرف ذلك الفرع بالتعلم العميق وذلك لأنه يقوم على الاستفادة من خلايا عصبية اصطناعية بالدماغ من أجل الوصول لحل المشاكل المعقدة، من جانب آخر فقد ساعدت الشبكة العصبية الآلات بمعالجة صنع الدماغ البشري حيث تضمن ذلك الفرع من فروع الذكاء الاصطناعي أن يعمل على تنفيذ الوظائف الرياضية وكذلك التقنيات الإحصائية من أجل إيجاد حل للمشاكل التي توجد في العالم فمثلًا هذا الفرع يستخدم بالعديد من المجالات ومنها مجال تحليل المخاطر، مجال أبحاث السوق، مجال اكتشاف الاحتيالات، وهناك مجال التنبؤ وغيره.

      فرع المنطق الضبابي: يعد ذلك الفرع من فروع الذكاء الاصطناعي فهو تقنية تستخدم من أجل تعديل المعلومات وكذلك تمثيلها وذلك عن طريق تحليل درجة صحية فرضية، كما يساعد الفرع في أنه يقوم بتقديم أحد المستويات المعينة من المرونة المنطقية ومنها في حالة مواجهة حالة عدم اليقين.

      فرع اللغة الطبيعية : الطبيعي أنه من المحتمل أن تحاول تتواصل مع شخص لا يستطيع فهم اللغة التي تتحدث بهاء كذلك الأمر مع أنظمة الحاسوب ستجد أن هناك بعض الكلمات التي لا يستطيع أن يفسرها، وهنا تجد أن تلك العملية عبارة عن تصنيع أنظمة حاسوب أو الآلات تستطيع أن تفهم البشر.

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي

تمثلت أنواع الذكاء الاصطناعي في نوعان وهما:

      الذكاء الاصطناعي الضعيف: وقد اختص ذلك النوع من أنواع الذكاء الاصطناعي في قيامه بمهمة واحدة فقط منها اللعب الإلكترونية، حيث يقوم بإدخال جميع السيناريوهات المحتملة وهذا يجعله ليس في حاجة خوارزميات معقدة.

      الذكاء الاصطناعي القوي: وتمثل في الآلات التي لديها القدرة في التفكير عندما يتم إسناد مهمة لها ومنها التفكير البشري، وهذا النوع يحلموا العلماء وكذلك المطورون أن يصلوا إليه .

 وظائف فروع الذكاء الاصطناعي

 ‏فيما يلي فروع الذكاء الاصطناعي التي تستخدم من حيث الوظيفة ومنها:

      الآلات التفاعلية: وهذا النوع لا يتواجد بداخله ذاكرة، أي أن المهام الخاصة به تتعلق بالحاضر فقط .

      الآلات لديها ذاكرة محدودة: وهذه الآلات تقوم برمجتها على استعمال بعضًا من المعلومات السابقة حتى تقوم بإجراء استخدامها في المستقبل.

      الآلات يقوم اعتمادها على نظرية العقل: وهذه الآلات تفهم كافة مشاعر الأشخاص أو عواطفهم وكذلك أفكارهم وأيضًا معتقداتهم.

      الآلات تميزت بوعيها الذاتي: ما هي إلا الآلات أو قد تكون روبوتات لها وهي مخصص بها وقد تميزت بذكائها العالي.

مميزات الذكاء الاصطناعي

نوضح في تلك الفقرة مميزات الذكاء الاصطناعي والتي جاءت كما يلي:

      تميز الذكاء الاصطناعي بأنه جيد بالوظائف التي يتم توجيهها إلى تفاصيل معينة.

      كما يعمل على تقليل الوقت بالنسبة للمستهلك من ناحية تنفيذ كافة المهام التي تحمل البيانات.

      يقوم بتقديم نتائج صحيحة.

      يقوم الذكاء الاصطناعي بتقديم وكلاء افتراضيين يكونوا مدعومين منه.

تعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعي

استخدم الذكاء الاصطناعي في كثير من المجالات التي سهلت على الأفراد الحياة وذلك لأن الذكاء الاصطناعي يقوم بأداء الوظائف المتنوعة التي أصبحت تقتصر على عقل بشري فقط ومن تلك التطبيقات ما يلي:

      تطبيق علم الروبوتات: يتم استخدام في الصناعات ومنها الرعاية الصحية أو التمويل أو التسويق.

      تطبيق استكشاف الفضاء الخارجي: ومنها آلات ترسل الفضاء أو الأقمار الصناعية أو حتى يستخدم في بناء الخريطة وما إلى ذلك.

      يقوم بخدمة الزبائن: يعتبر الروبوتات التي يتم استخدامها في الرد على الزبائن وما شابه ذلك.

      أما عن سوق الأوراق المالية والتمويل: حيث يستعمل بتحليل الأسهم التي توجد بالسوق المالية وكذلك تحليل الأرباح أو حتى الخسائر.

      وسائل الإعلام الرقمية: يتم عرض الإعلانات التي يهتم بها الأفراد عن طريق تحليل البيانات .

      قطاع رعاية صحية: حيث تستطيع الآلات أن تقوم بتحليل حالة كل مريض وذلك وفقًا للبيانات الخاصة به كما يستطيع أن يتواصل إلى المرض الذي يوجد لدي المريض.

      تطبيق التعرف على الوجه: هذا التطبيق يتم استخدامه بكثير من الأجهزة ومنها الهاتف المحمول.

      تطبيق اللياقة البدنية: وتمثلت أنواعه في الساعات الذكية.

      تطبيق مساعدة الصوت الافتراضي: وهنا تكمن مهمتها في أنه يقوم بتقليد الذكاء البشري وذلك يكون عن طريق التواصل الصوتي.

بعد أن تعرفنا على فروع الذكاء الاصطناعي، قيل إن الذكاء الاصطناعي بشكل عام يرجع تاريخه الفلاسفة الكلاسيكيين في دولة اليونان، حيث تم دراسة تواجد الذكاء الاصطناعي في سنة ١٩٤٠ ميلاديًا وكانت ذلك بمدرسة فكرية وسمت باسم الاتصالية،  وكانت الدراسة حينا ذاك عبارة عن دراسة عملية تفكير، وهذا ما جعلهم يقوموا بتقديم ورقة بها دراسة كاملة لـ آلة للتفكير التي تقوم بتقليد الإنسان وفي سنة ١٩٥٠ ميلاديًا لم يستطيعوا أن يتوصلوا إلى أي اختلاف، بالإضافة إلى أن هودجكين هكسلي قام بتقديم نموذج يقوم بمحاكاة دماغ الإنسان على هيئة شبكة كهربية وقد تمثلت في الخلايا العصبية.

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه