مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

ماهي البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية

ماهي البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية

عندما نقوم بمحاولة توسيع أفكارنا لحل المشكلات التي تواجهنا، فإننا غالباً نصتدم بالكثير من الأفكار المشوشة الغيرمرتبة، لذلك يجب علينا أن نقوم بتنظيم أفكارنا وترتبها، حتى يسهل علينا إيجاد حلول مناسبة في المستقبل، لذلك يوجد الكثير من التقنيات الحديثة وبعض البرامج، التي تساعدنا على إنشاء الخرائط الذهنية، وقد تعتبر هذه التقنية المتطورة من أفضل التقنيات التي تساعد الإنسان على ترتيب أفكاره وتنظيمها بشكل أسرع وأفضل، لذلك سنقوم بذكر ماهي البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية.

ماهي البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية

يوجد الكثير من برامج إنشاء الخرائط الذهنية، في هذه الفقرة سنقوم بذكر أفضل البرامج التي يمكننا من خلالها إنشاء الخرائط الذهنية فيما يلي.

     برنامج Mindmeister  وهو من البرامج المجانية، وهو عبارة عن أداة يمكن من خلالها رسم الخرائط الذهنية على الانترنت، ويمكن أيضاً استخدام هذا البرنامج في تدوين الملاحظات وتبادل الأفكار وتخطيط المشاريع، وقد يعمل هذا البرنامج مع نظام تشغيل Linux، نظام تشغيل  Windows ، نظام تشغيل Mac OS.

     برنامج رسم الخرائط الذهنية Xmind وهو من التطبيقات المفتوحة المصدر، وهو برنامج مصمم لرسم الخرائط الذهنية لتوليد الأفكار، يستطيع هذا البرنامج العمل مع الكثير من أنظمة التشغيل وهي Mac، Android، ios.

     برنامج Goggle للمبتدئين في رسم الخرائط الذهنية وهو أحد البرامج المجانية المعدة لرسم الخرائط والكثير من المخططات  العامة، يحتوي برنامج Goggle للمبتدئين في رسم الخرائط تصل إلى 1600 رمز مجاني يساعدك على الكتابة العادية Markdown التي تتحول لتنسيق سريع في رسم الخرائط الذهنية، يستطيع المستخدمين لهذا البرنامج إنشاء رسومات بيانية وتحميل صور.

     افضل تطبيق لرسم الخرائط الذهنية باستخدام الهاتف Mindly يستخدم هذا البرنامج مع أنظمة التشغيل Android، macOS، ios ، قد يمكن رسم الخرائط الذهنية بطريقة ممتعة من خلال الهاتف، ولكن ستواجه بعض المشكلات منها حجم الشاشة الصغير، ومشكلة التمرير والتكبير، وبعض مشكلات القراءة الغير واضحة المصاحبة لكافة المشكلات التي تم ذكرها.

     البرنامج البديل لرسم الخرائط الذهنية وهو diagrams.net و قد عرف هذا البرنامج قبل التحديث بأسم drow.io، يستطيع المستخدم من خلال هذا البرنامج رسم وإنشاء كل ما يرغب به من خرائط ذهنية بالإضافة إلى ذلك يتمكن المستخدم من إضافة النصوص والصور والروابط مما يمكنه من ربط الأفكار بما يفعله من خطوط وتغير الالوان.

     هناك أيضاً  برنامج Mind Map لإنشاء الخرائط الذهنية ويعتبر هذا البرنامج من أسهل البرامج المستخدمة في إنشاء الخرائط الذهنية، بالإضافة إلى ذلك يوفر البرنامج العديد من الروابط لكافة الاحتياجات، التي تستخدمها في رسم الخرائط الذهنية مثل إضافة نص أو تغير لون العقدة، كما أن البرنامج يمكنه مشاركة ونشر الخرائط الذهنية، ولكن تتطلب الكثير من أدوات المستخدمة في رسم الخرائط الذهنية وإضافة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك، يتيح برنامج Mind Map لكل الأشخاص إنشاء الخرائط الذهنية ونشرها بدون اشتراك، ولكن في حالة تسجيل الخرائط الذهنية وحفظها يجب على المشترك دفع 2.99 دولار شهرياً، أما إذا كنت تريد حذف الخرائط الذهنية ستحذف تلقائياً مجاناً بعد مرور ستة أشهر.

     برنامج لإدارة الخرائط الذهنية storm board وهو برنامج احترافي لفريق العمل حيث يتميز هذا البرنامج بالكثير من التطورات في رسم الخرائط الذهنية من خلال بطاقة الفهرس و الملاحظات اللاصقة، بالإضافة إلى ذلك يقوم البرنامج بتجميع كافة الملاحظات حتى تستطيع تمثيل الاتصال، يجب على المستخدم إضافة  الارتباطات المرئية إلى إنشاء الخرائط الذهنية.

     برنامج Jet Mind التي يعد من أهم برامج إنشاء الخرائط الذهنية وتطوير العمل والتخطيط المنظم للمشاريع، بالإضافة إلى أن هذا البرنامج يقدم الكثير من الاضافات المجانية لكافة المتصفحين، ويمكنك أيضاً من خلال استخدام هذا البرنامج مشاركة الخرائط الخاصة بك مع الكثير من المستخدمين، ولكن هذا البرنامج لا يمكنه العمل إلا في وضع الاتصال بالنت فقط.

 مراحل إنشاء خريطة ذهنية

قد يحتاج رسم الخرائط الذهنية إلى مراحل معينة، حتى يستطيع المرء إنشاء الخرائط الذهنية بشكل منظم، وقد قمنا بذكر ماهي البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية، سنقوم في هذه الفقرة بتوضيح مراحل الإنشاء.

     البدء بالفكرة المركزية وهي تبدأ داخل الإنسان ثم تتوسع، وتعد الفكرة المركزية هي أهم شيء لأنها المحور الأساسي التي يتحدد من خلاله كل شىء بمجرد كتابته مثل المشكلات، بعد تحديد الفكرة المركزية يمكنك اختيار القالب لبدء العملية.

     إضافة الفروع للموضوع الرئيسي، وقد يمكنك اختيارفروع واسعة النطاق حتى يمكنك ربطها بالبيانات المركزية، ثم بعد ذلك يمكنك إضافة الفروع إلى الفكرة الرئيسية، عليك دائماً محاولة توسيع افكارك بالتعبير عنها باستخدام بعض العلامات والرموز والمخططات، وقد يمكنك تزويد الخريطة الذهنية بعض الصور لجعلها رائعة جذابة.

     تحليل الفروع لإضافة المزيد من الفروع الفرعية 

     إضافة الصور والألوان التي تعمل على تنظيم الخرائط الذهنية، وفهمها بكل سهولة،  بالإضافة إلى ذلك تزيد الخرائط جاذبية وجمالها.

لماذا تحتاج الأعمال التجارية إلى خرائط ذهنية

ماهي البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية، هذا هو ما يتساءل عنه الكثير من أصحاب الأعمال التجارية، لذلك سنوضح لماذا تحتاج الأعمال التجارية إلى خرائط ذهنية فيما يلي.

     حتى تمكنهم من إدارة المشاريع بطريقة فعالة، تنظيم الخطوات التي يتضمنها المشروع والموارد المتاحة.

      حتى يستطيعوا من خلالها اتخاذ القرارات السريعة الصحيحة وتبادل الخيارات حول العيوب والمزايا والتفكير في إيجاد حلول سريعة في المشكلات.

     حتى تتيح لهم التخطيط الاستراتيجي الجيد التي تساعدهم على رؤية البيانات، بالإضافة إلى ذلك يمكنهم من خلال الخرائط الذهنية دمج الشركات واختصار التفاصيل الطويلة عن طريق إنشاء الخرائط الذهنية.

     حتى يتمكنوا من إدارة الوقت عن طريق رسم مخطط لأعمالهم الأسبوعية أو الشهرية حتي يتمكنوا من تنظيم أوقاتهم.

     الاستفادة منها في تقديم العروض لكافة العملاء في أسرع وقت من خلال إضافة المعلومات في مربع مميز أو ملون في الخريطة.

     حتى يتمكنوا من توفير تكاليف رسم الخرائط الذهنية الورقية.

مميزات افضل برنامج Jet Mind لرسم الخرائط الذهنية

برنامج Jet Mind واحد من أهم البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية، وهومن البرامج ذات المميزات الكثيرة وسنذكر بعضاً منها في هذه الفقرة.

     يعتبر هذا البرنامج أهم وأفضل البرامج المستخدمة في إنشاء الخرائط الذهنية.

     يتميز هذا البرنامج بسهولة الإنشاء من خلاله الخرائط بالإضافة إلى ذلك أنه وجهة مشرفة.

     يعد هذا البرنامج مجاني ولكن لديك حرية الدفع إذا أردت ذلك.

     الخرائط الذهنية المدمجة من خلال البرنامج نماذج جيدة جداً ومشرفة، فقد تصل عددها إلى 100 خريطة جاهزة، يمكن أن تجد ما تحتاج إليه بدون عمل خرائط جديدة.

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قد قمنا بتوضيح ماهي البرامج التي تمكننا من إنشاء الخرائط الذهنية، وماهي مراحل إنشاء الخرائط الذهنية، ولماذا تحتاج الأعمال التجارية إلى رسم خرائط الذهنية، ما هي مميزات افضل برنامج لرسم الخرائط الذهنية حتى يتمكن من يرغب بتحميل هذه البرامج من رسم خريطة ذهنية جذابة رائعة تساعده على تطوير تفكيره بالإضافة إلى ذلك أنه يستطيع من خلالها ترتيب أفكاره وتنظيمها.

 

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه