مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته

 

مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته

مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته متعددة كثيرة ويعد من أهم المجالات في الوقت الحالي، حيث يعتبر الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة من الأشياء الأساسية في جميع المجالات.

مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته

يري الكثيرين أن المستقبل سيكون للتكنولوجيا وأنظمة الذكاء الاصطناعي، ولعل لديهم الكثير من الحق في هذا الرأي حيث يتحكم الآن الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات وينافس فيها الذكاء الإنساني، بل وفي بعض الأحيان يتفوق علية وسوف نعرض بعض من استخدامات الذكاء الاصطناعي فيما يلي:-

     استخدام الروبوت وهو من أهم وأشهر استخدامات الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي حيث يتحكم الروبوت في العديد من المحاور الهامة في حياتنا، بل إن هناك العديد من الصناعات والمصانع القائمة علي عمل الروبوت والذكاء الاصطناعي لما لهذه الروبوتات من دقة وسرعة في أداء المهام المكلفة إليهم.

     استخدامات بعض مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته في استخراج المعلومات وهو أيضاً تطبيق آخر علي مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته، حيث يعد استخراج البيانات يدويا أو عن طريق الذكاء البشري العادي هو من المهام الصعبة التي قد تحتوي  علي العديد من المشكلات، كالخطاء في استكمال أحد البيانات أو في صعوبة الوصول إلى البيان في حد ذاته.

     لكن في حالة استخدام مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته في استخراج المعلومات يعطي سهولة في الوصول إلى المعلومة، كما يمكن للمستخدم من الوصول إلى المعلومة الصحيحة والمؤكدة.

     كذلك من مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته مجال هندسة الخوارزميات والذي يعد من أهم وأنجح التطبيقات التكنولوجية، التي ساهمت في تسهيل الكثير من أمور الحياة على مستخدميه.

     كذلك استخدام الذكاء الاصطناعي و التكنولوجيا في اللغات الحية التي يتحدث بها الإنسان، حيث من المؤكد أن الكثيرين من الناس الموجودة في العصر الحالي استخدمت مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته في هذا النوع من التكنولوجيا من خلال تحقيق مهماتهم بسرعة وسهولة، وذلك بمجرد إعطاء الأوامر لبعض الآلات بالصوت البشرى العادي وبالفعل تقوم الآلات بتنفيذ الأوامر بدقة وسرعة.

أهم التخصصات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي

وهناك العديد من الأشخاص الراغبين باللحاق بركب التكنولوجيا ودراسة مجال الذكاء الاصطناعي، ومعرفة مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته لذلك لابد من التأكد من أن لديهم القدرة علي الإلمام بمهارات التحليل ومهارات التواصل، ويكون لديهم الصبر والشغف اللازمين لتعلم كل حديث وجديد في عالم التكنولوجيا كذلك معرفة  متطلبات سوق العمل في هذا التخصص

ونستعرض بعض من هذا المجالات في النقاط التالية:-

     مجال تحليل البيانات وهو واحد من أهم التطبيقات علي استخدام الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في الوقت الحالي، حيث أن جميع المؤسسات العامة وخاصة في مجالات هامة مثل المؤسسات الاستشارية أو مؤسسات الأبحاث والدراسات تتطلب وجود عمال مهره في مجال تحليل البيانات.

     كذلك توجد العديد من المؤسسات البحثية التي تقوم بدورها في العمل علي تطوير وتحديث أنظمة و مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته، وتعمل أيضاً علي تطوير تعليم الآلات.

     كما توجد العديد من شركات السيارات الحالية التي تعمل على تطوير كافة الأنظمة لديها لتواكب العصر التكنولوجي الحديث، ولعل أشهر هذه التطويرات هو نماذج السيارات ذاتية القيادة وذلك نتيجة مباشرة لاستخدام  وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لديها.

     ومن مجالات استخدام التكنولوجيا الحديثة الشركات المتخصصة في مجال تطوير الروبوتات وكذلك الأجهزة الإليكترونية، والتي تتطور بشكل يومي  وسريع في كثير من المجالات مثل المجال الصناعي ، ومنها تطوير استخدام الأذرع الآلية في خطوط الإنتاج في العديد من المصانع، من أهم التطبيقات على مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته.

     وكذلك التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي في شركات تكنولوجيا المعلومات بحيث تتخصص مثل هذه الشركات في مجالات كثيرة ومتعددة، عن تكنولوجيا المعلومات مثل مجال الحاسب الآلي .

     وكذلك التطبيق العملي للذكاء الاصطناعي في مجال التدريس حيث يعمل به في كثير من المعاهد والجامعات، في الإشراف على معامل الحاسب الآلي وتدريس ماده الحاسب الآلي.

      وأيضًا تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال تصميم وكتابه البرمجيات للكثير من القطاعات مثل شركات الدواء والمستشفيات والبنوك حيث أصبحت البرمجة جزء لا يتجزأ من أي مؤسسه ناجحة.

شروط الالتحاق بتخصصات البرمجة وذكاء الاصطناعي المختلفة

ويرغب الكثيرين في دراسة البرمجة والتعامل مع الذكاء الاصطناعي إلا أن هذه الدراسة تتطلب مجموعه من الشروط التي لابد من توافرها في الدارس، ليستطيع النجاح والاستمرار في هذا المجال ونعرض من هذه الشروط ما يلي:-

     في البداية لابد أن يكون لدى الدارس ما يكفي من المهارات الأساسية في تحليل البيانات وتصنيفها حتى يستطيع أن يستوعب ما قد يقوم بدراسته.

     لابد أن يكون لدى الدارس مهارات للتواصل سواء مع الدارسين من زملائه أو مدرسين له والمادة التي يقوم بتحصيلها

     وعلى الدرس أن يحدد في أي مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته والتكنولوجيا التي يريد أن يتخصص فيها حيث تتعدد التخصصات وعلوم الحاسب الآلي والذكاء الاصطناعي.

     ولا بد على الدارس أن يكون لديه الصبر الكافي والشغف لتعلم المزيد من علوم التكنولوجيا، والتي تتطور بشكل مستمر وسريع وأن يكون لديه القدرة على مواكبة هذه السرعة في التطور.

     تتطلب دراسة مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته توافر سرعه البديهة وشده الملاحظة لدي الدارس، وذلك لمتابعه التطورات وترتيب النتائج عن التجارب التي يقوم بها بشكل سريع.

     وفي النهايه ومن المؤكد يجب أن يكون لدى الدارس أو الراغب في دراسة الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا معرفة جيدة للتعامل مع كافة الأجهزة التكنولوجية المختلفة والمتنوعة.

     بالإضافة إلى كون راغب دراسة التكنولوجيا لابد أن يكون على مستوى جيد من اللغة الإنجليزية والتي تعد اللغة العالمية حتى يسهل عليه التواصل مع كافه الثقافات والحصول على المعلومات بسهولة من مختلف الدول.

     وفي النهايه لابد أن يكون لديه قدرة كبيرة في التعامل وفهم الرسوم البيانية والاحصائيات المختلفة، وكذلك لديه مهارات عالية في علمي الهندسة والرياضيات حتى يستطيع أن يطور مهاراته في علوم الحاسب الالي والتكنولوجيا والتقدم والنجاح بشكل سريع في هذا المجال.

الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا من أهم العلوم المستقبلية.

وتعد مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته من أهم العلوم التكنولوجية المستقبلية التي يعتمد عليها الكثير من المجالات و في مختلف التخصصات، بحيث تعد مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته سواء في أجهزة الكمبيوتر أو في كافه الأجهزة التي لديها القدرة في محاكاة الذكاء البشري من حيث الاستنتاج والتفكير، وكذلك امكانية رد الفعل على بعض من الأمور من أهم مجالات التعامل مع الذكاء الاصطناعي من خلال بعض النقاط التالية:-

     في مجال صناعه الآلات الذكية التي تقوم بالتنفيذ الأوامر والمهام المكلفة إليها بطريقه مباشرة وبدقة وبسرعة والتي تسهل على العنصر البشري الكثير من الوقت والجهد، سواء استخدمت هذه الآلات في مجال الصناعة أو في مجال التجارة  أو في مجال التعليم، وتستطيع هذه الآلات تنفيذ العديد من المهام والأوامر بمجرد اعطائها الأمر ببدء التشغيل.

     كذلك القدرة العالية والفائقة للعديد من أجهزه الحاسب الالي في تفسير وتحليل البيانات التي يتم ادخالها إليه بشكل سريع، وذلك يعطي العنصر البشري سرعه كبيرة في تحقيق الأهداف والمهام المطلوبة تحديدها من هذه البيانات بسهوله ومرونة.

التخصصات التي  تتفرع من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

وهناك العديد من التخصصات والعلوم التي تتفرع تحت تخصص ذكاء الاصطناعي، والتي لم يكن لها وجود قبل معرفه التكنولوجيا الحديثة والتعامل بها، ومن أهم هذه النماذج هو علم الحاسب الآلي.

     الحاسب الآلي يستطيع الدارسين التعامل مع العديد من البرامج والخوارزميات والتطبيقات المعقدة داخل جهاز الكمبيوتر، بحيث تشتمل دراستهم على مهارات واسعة في تخطيط وتحليل البيانات وكذلك تنظيمها وإمكانية المقارنة بينها من أجل الحصول على البراهين والإثباتات وحل المشكلات البرمجية.

     وتتفرع بالتالي علوم الحاسب الآلي الى العديد من الأفرع التي يستطيع الدارس المفضلة بينها والوصول الى المادة العلمية التي يريد التخصص فيها.

     تخصص في مجال محدد فيستطيع الدارس مثلاً التخصص في مجال سرية نظم المعلومات والذي يعتبر من أهم المجالات المعاصرة حيث انتشرت فكره الهكر وفيروسه البيانات والمعلومات والتي تؤدي الى خسارات فادحه في كثير من المؤسسات.

تخصصات العمل بالذكاء الاصطناعي

وفي مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته العديد من التخصصات التي يتمحور عمل الذكاء الاصطناعي فيها بشكل قوي، ولعل من أهم هذه التخصصات التي سوف نذكرها

      عمل الذكاء الاصطناعي وبشكل أساسي بتقنية معينة تتمحور في بعض المجالات من خلال ترتيب بعض الأنظمة لمجموعة من الخبراء لتحديد الأنماط التقنية التي يقوم من خلالها الذكاء الاصطناعي بالتصحيح الذاتي،  والتعلم الذاتي و تكوين شبكات عصبيه يستطيع من خلالها حل الخوارزميات لحل الكثير من المشاكل المعقدة في أنظمة التصنيع المختلفة وأنظمة الروبوت علي اختلاف أنواعها.

     كذلك للذكاء الاصطناعي أهمية كبيرة في استخراج البيانات وتحليلها والتنقيب عنها، وذلك للتسهيل على العامل البشري الوصول إلى الأهداف المطلوبة بسهولة ومرونة.

وفي نهاية المقال نكون قد استعرضنا بعض من مجالات الذكاء الاصطناعي واستخداماته التي تعتبر من أهم سمات العصر الحديث، كذلك استعرضنا أهم التخصصات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة وكذلك شروط دراسة تخصصات البرمجة والذكاء الاصطناعي المختلفة التي يجب أن تكون متوفرة في الدارس و في النهاية التخصصات التي من الممكن أن تتفرع من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه