مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

مجالات الذكاء الاصطناعي

 

مجالات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي  هو مجال يهتم به الكثير من الأشخاص وهو مجال متعلق بدراسة نظام الحواسيب التي يتم من خلالها  أداء وعمل  الأشياء التي  تطلب وتحتاج إلي ذكاء بشري بشكل  كامل و صحيح وهو يعد  أحد مجالات علوم الحواسيب ويكون لديها قدرة  كبيرة على معالجة البيانات المختلفة  والمتميزة والتي تقوم بجمع  كل المعلومات ومعالجتها والعمل على ترجمة هذه المعلومات .

مجالات الذكاء الاصطناعي

 للذكاء الاصطناعي العديد من شتى المجالات المختلفة، وفي ما يلي توضيح لأهم تلك المجالات:

 مجال التعلم العميق

     هو واحد من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي التي يهتم بها الكثيرين ويجذب اهتمام الكثير من الأشخاص في الوقت الحالي لأنه يمتلك الكثير من المميزات والقدرات الكبيرة ولديه قدرة  كبيرة على  عمل المهام الصعبة و المعقدة يمكنه القيام بها  والتي تحدث عن طريق  مجموعة من  الشبكات العصبية المعقدة والتي تأخذ نفس شكل  الشبكة  العصبية التي تقوم  بتعلم الآلة ولكنها يوجد بها مجموعة كبيرة من  الطبقات الموجودة  بداخلها مثل:

     الشبكة  العصبية الصناعية

     الشبكة  العصبية التي تكون  ملتفة

     الشبكة  العصبية التكرارية

 

مجال معالجة اللغات الطبيعية

 

      يعد أحد مجالات الذكاء الاصطناعي  التي تهتم  بمعالجة اللغات الطبيعية من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي متخصص في التعامل مع اللغات البشرية و فهمها وترجمتها وهو المجال  المسؤول عن  طريقة التواصل بين الأجهزة والإنسان من خلال  بعض اللغات  البشرية مثل اللغة العربية ولديه قدرة على مساعدة الأجهزة على استخراج المعلومات التي يكون لها  معنى من المحتوى الذي يكون  مختلف في التعبير عنه.

     وهذا المجال من  مجالات الذكاء الاصطناعي المنتشر بكثرة في حياتنا اليومية وهو المجال   هو المسئول عن التوقع للنص في محركات  البحث في  جوجل، وهو  أيضا المجال المسئول  عن القيام  بفلترة البريد الإلكتروني والمساعد الافتراضي مثل سيري وأليكسا ومساعد أيضا  لجوجل بالإضافة أنه يستخدم في  إلا التي تستخدم في عملية  الترجمة المختلفة.

مجال التحكم الغير الخطي

      هو احد مجالات الذكاء الاصطناعي الذي يهتم بمجال التحكم الغير خطي من المجالات الأقل شهرة من بين كل   مجالات الذكاء الاصطناعي،  وهو متخصص في التحكم في الأنظمة الغير خطية التي تكون معقدة جدا  مثل النظام  البيولوجي والنظام الميكانيكي  المعقد علاوة علي ذلك أنه يستخدم في الكثير من المجالات التي تتعلق بالملاحة ومجال الطيران المعقد.

      ويستخدم ايضا في النظام الخطي فيعمل بشكل مميز من حيث السرعة والأداء ويساهم في عمل  تطبيق كبير وقوي  للغاية من  أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تكون مهمة جدا في مجال الأحياء والفضاء والملاحة والمجالات الصناعية الأخرى.

 

مجال الروبوتات

 

      يعتبر من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي مجال الروبوتات من المجالات المهمة التي تقوم بالربط بين علوم الحاسوب الكثيرة مثل  الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية وهو مجال من مجالات الذكاء حتى تمكن  الروبوت القدرة على أن يفكر ويتكلم ويتحرك مثل الإنسان ولكن التطور في هذا المجال يعتبر  إلى الآن محدود لأنه لا يستطيع أن   يملك الوعي والإدراك ذاتي بشكل كامل  ولكنه يعد من أهم  مجالات الذكاء الاصطناعي التي متوقع لها في المستقبل أن تحدث طفرة وضجة كبيرة والتقدم الذي يحصل عليه مجال الروبوتات يأتي بالمنفعة  لنا في الكثير من التخصصات والمجالات المهمة .

     لان الروبوتات تشارك في عمليات التصنيع الشامل ويكون سعرها أقل بكثير  من السعر الذي يطلبه العامل  ويكون عمله بشكل دقيق جدا وجودة وكفاءة عالية ويستطيع أن يعمل طوال الأربعة وعشرين ساعه وكل يوم ولا يطلب راحة مثل العامل البشري.

مجال الواقع الافتراضي ومجال الواقع المعزز

      يعتبر هذه المجالات من أهم  مجالات  الذكاء الاصطناعي لانه يمتلك القدرة علي أن يفعل لنا تجارب حسية وتكون فريدة  أو يقوم  بنقلنا إلى الواقع الآخر ويكون  مختلف  كثير ومتجاوب معنا يتشابه مع الواقع الافتراضي Virtual Reality، أو يقوم بنقل هذا الواقع الذي يكون مختلف  إلى الواقع لدينا نحن مثل ما يفعل الواقع المعزز Augmented Reality.

     ويتم استخدام تلك التقنيات في الكثير والعديد من المجالات مثل المجال الترفيهي و المجال التسويقي وأيضًا المجال  الطبي من خلال القيام  بالتدرب على عمل  العمليات الجراحية التي تكون  خطيرة جدا ، ويتوقع أن يحدث هذا المجال انتشار و طفرة كبيرة جدا  في وقتنا الحالي أو في وقت قريب جدا.

مجال الحياة الصناعية

     يعتبر  من اغرب وأعقد مجالات الذكاء الاصطناعي حيث أنه يقوم  بخلق  مجموعة من الآلات التي  يمكنها  أن تحاكي الواقع والحياة من مبدأ أنها تقوم  بالأخص بالتفاعل مع البيئة  الحيوية ولها الكثير من الصفات الحيوية المعروفة  من مبدأ أنها تقوم  المحاكاة  التفاعلية للحياة الحيوية ويمكن أن تستجيب و تأثر على  كل العوامل الحيوية لأنها تقوم  بربط الذكاء الاصطناعي مع  الكيمياء وتحديدًا تكون الكيمياء  الحيوية.

 

مجال الرؤية الحاسوبية

       يعتبر هذا المجال من اهم مجالات الذكاء الاصطناعي التي  المهمة للغاية وبشكل كبير جدا  ومنذ سنوات كثيرة يقوم كل  العلماء  وكل الباحثين بمحاولة  أن  يقوموا  بعمل قفزات كبيرة جدا  فيه لأنه مهم وأساسي حتى يتم الوصول الي الذكاء الاصطناعي العام General AI.

     والذي يأمل الكثير أن يتم إنتاجه في وقت قريب  وهذا المجال هدفه أن يجعل الآلة تعمل مثل الإنسان وهذا الشئ صعب جدا للغاية لأن هذا الشئ  حتى في الإنسان  بعد من أصعب المهام   البشرية المعقدة للغاية.

مجال التشخيص

      مجال التشخيص يعتبر  مجالات الذكاء الاصطناعي المعقدة ويكون هدفه الوحيد هو  القيام بتقييم واختبار  الحالة للنظام لمعرفة هل  كل العناصر والعمليات الخاصة به تتم بشكل سليم  أم لا ويمكن استخدام هذا المجال في الطب أيضا لأنه يمكنه التشخيص الدقيق لمعظم الأمراض المختلفة

      وقد حقق هذا المجال  نتيجة واضحة بالأخص في مجال مرض  السرطان حيث أن الكثير  من هذه الآلات تمكنت من  التفوق على  الطبيب والمتخصص البشري وتم إنقاذ حياة الكثير والمئات من الأشخاص

مجال الذكاء الاصطناعي المتعلق بالألعاب

 

     يعتبر هذا المجال واحد  من أقدم مجالات الذكاء الاصطناعي الذي تم استخدامه من سنوات حيث تم استخدامه في الخمسينيات في  القرن الماضي  في  مجال ألعاب الفيديو من أجل القيام  بتحسين التجربة للاعب عن طريق  خلق بيئة مرنة  و متجاوبة مع سلوك اللاعب لا تكون  بيئة جامدة ولا  متكيفة مع اللاعب وفي هذا المجال يتم التركيز  على التحكم في العوامل الغير متعلقة  باللاعب أثناء  قيامه بعملية اللعب.

مجال أنظمة الخبراء

     مجال أنظمة الخبراء يعتب مجال  تطبيق أو مجال يعمل على تحويل المعرفة  الموجودة لدى خبير من خبراء  في مجال معين  إلى برنامج متخصص  حيث نستطيع  من خلاله أن نقوم  بتحديد المشكلة الموجودة  في هذا المجال، و القيام بالإجابة عن الكثير من الأسئلة  المطروحة حولها وإيجاد  حلول اللازمة والمناسبة  لها.

 

      ويعد هذا النظام يقوم بالدور الاستشاري في أي مجال من المجالات  سواء إذا تمثل هذا المجال  في  الطب أو  في مجال هندسة العمارة أو  مجال الفيزياء أو غيرها.

مجال التحكم الذاتي

     يعتبر مجال التحكم الذاتي من المجالات المعقدة بشكل كبير  والذي يقوم بإنتاج  آلة  تكون لديها القدرة على التحكم  بكل المعطيات  الموجودة في البيئة  ومن حولها  حتى إذا اختلف نوعها فمن الممكن أن  تكون  بيولوجية أو تكون  صناعية وهو من الصعبة جدا حيث تقوم  بدمج العلم الخاص بالذكاء الاصطناعي بالكثير  من العلوم  المعروفة  الأخرى ويتم استخدامه بشكل دوري و أساسي في  الكثير من الدراسات البيولوجية ويتم استخدامه في العمليات الصناعية.

 

إلي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مجالات الذكاء الاصطناعي بشكل عام وتحدثنا عن مجالات  الذكاء الاصطناعي وأهم مميزاتها  واستخداماتها  وأهميتها في حياتنا اليومية  بشكل كامل  وهذا الموضوع مهم للغاية   ويهتم به  الكثير من الأشخاص والعلماء وينال اهتمامهم وتساؤلاتهم .

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه