مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

أهداف الذكاء الاصطناعي

 

أهداف الذكاء الاصطناعي

يعد الذكاء الاصطناعي من أهم التخصصات التكنولوجية التي ظهرت مؤخرًا وذلك في القرن الماضي، حيث انتشر بشكل سريع ولاقي اهتمامًا من كثير من الناس الذين أقبلوا على دراسته وفهمه، كما أن الدول المتقدمة ساعدت في انتشاره حيث تقدم كل أشكال الدعم لمهندسين الذكاء الاصطناعي، فالذكاء الاصطناعي أصبح جزءًا رئيسيًا في كل مجالات الحياة مثل الصحة والتعليم والصناعة وكافة المجالات الأخرى، ولذلك دعونا نتعرف على أهداف الذكاء الاصطناعي ومجالاته المختلفة.

أهداف الذكاء الاصطناعي

إن الذكاء الاصطناعي أصبح من أهم علوم الحاسب الآلي والتي لا غنى عنها، حيث إنه يمثل قبلة الحياة لأنه أصبح يعتمد عليه في كافة شئون ومناحي الحياة فيقتحم كل الأعمال التي يقوم بها الإنسان فنجده يدخل في كل المجالات الطبية والتعليمية والزراعية والصناعية وغيرها من كافة مجالات الحياة ومن أهم أهداف الذكاء الاصطناعي هي:

      تصميم وبناء بعض البرمجيات والآلات والروبوتات والتي تكون قادرة على أداء صفات يصفها الناس بالذكاء، وكذلك فإن تلك الآلات تقوم ببعض المهام والتي ولابد أن تكون ذكية مثل الاستنتاج والاستدلال ولهذا فإن الآلات تكون عالية الذكاء ولتعمل على إفادة الناس بشكل أكبر.

      جعل الآلات بديل مناسب للإنسان في القيام بالأعمال الحياتية المختلفة كالمجالات الصحية والصناعية، بل قد تكون تلك الآلات أفضل بمراحل من الإنسان عند القيام بتلك الأعمال فهي تكرر الذكاء الإنساني.

      كذلك العمل على حل معضلة المهام والتي تكون مكثفة،

      أيضًا العمل على جعل الآلات تعالج وتتعامل مع المعلومات بشكل سريع كما يفعل الإنسان بدون أي تفكير في حل العقبات والمشكلات التي تواجهه.

      ومن أهداف الذكاء الاصطناعي جعل الآلات تتصل وتتعامل بشكل جيد مع أي فعل تقوم بتنفيذه بدون تفكير بحيث يكون هناك اتصال سريع بين الإدراك والفعل.

      التعرف على كيفية عمل الدماغ والتفكير وكيفية ارتباط الجهاز العصبي بالدماغ وذلك حتى يتم تقليده وخلق آلالات تشبه الإنسان في كل ما يقوم به.

قدرات الآلات والربوتات

إن أهم أهداف الذكاء الاصطناعي خلق آلات وربوتات تكون قادرة على أن تحاكي الذكاء الإنساني وتتكيف مع كل جديد، حيث إن جعل الآلات تتعامل مع كل المعطيات هو هدف رئيسي للذكء الاصطناعي، ومن أهم قدرات تلك الربوتات:

      الاستنتاج والاستدلال لحل المشكلات حيث صنع الباحثون وطوروا خوارزمية لتعمل على محاكاة ما قوم به الإنسان عند حل والتعامل مع المشكلة، وهذه العملية تحتاج لعدد كبير من الخوارزميات اللازمة،

      تمتلك الآلات القدرة على المعرفة وهذه من الأشياء الضرورية فيجب أن تقوم الآلة بالتعرف على أي شئ وكل ما يتعلق به من خصائص وصفات وأنواع، وهل لها علاقة مع أي شئ آخر ووقتها، وتتذكر أحداث قديمة كما يفعل الإنسان، وكذلك أن تتعرف على الأماكن وأحداثها والأسباب وغيرها من الأشياء الأخرى.

      لا بد أن تكون الآلات لها القدرة على التخطيط ومعرفة الأهداف وتحقيقها والعمل على شرح طريقة لتصور المسقبل، وكذلك التعرف على نتائج الأفعال التي سيقومون بها.

      من القدرات والأشياء المتوفرة في الآلات هو التعلم وهذا يعني أن تتطور الخوارزميات تلقائيًا فيكون هناك خبرة كبيرة للآلات وتكون قادرة على تصنيف وتحديد الفئة ونوع الشئ الجديد.

      تمتلك الآلات ذكاء اجتماعي فقد صنع الباحثين وطوروا عدة خوارزميات لتفسير المشاعر العاطفية ومحاكاة الأحاسيس والعواطف.

وكل تلك القدرات السابقة تكون جميعها في آلة واحدة وتلك القدرات تجعل الآلات أفضل بكثير من الإنسان عند القيام بالأعمال والمهام الحياتية فهي تعد بديل حقيقي للإنسان وتنافسه في القيام بكافة الأعمال كالصناعة والطب وغيرها، حيث إن أهم أهداف الذكاء الاصطناعي هو العمل علي تحسين حياة الإنسان وخدمته ومساعدته في تطوير أعماله.

ولعل أهم أهداف الذكاء الاصطناعي تكمن في عدة عوامل:

      العمل على تحسين حياة الإنسان بكل الوسائل الممكنة وخدمته في كافة شئونه ومهامه الحياتية.

      تصميم ربوتات تكون قادرة على تقليد ومحاكاة البشر في القيام بالمهام المختلفة.

أنواع الذكاء الاصطناعي

ينقسم الذكاء الاصطناعي إلى قسمين رئيسيين وهما الذكاء الاصطناعي الضعيف أو المحدود والذكاء الاصطناعي القوي، فالذكاء الاصطناعي الضعيف يكون متخصص في القيام بأعمال سهلة تحتوي على جزء من الذكاء الإنساني وذلك مثل الألعاب والألغاز كلعبة الشطرنج أو لعبة xo، أما الذكاء الاصطناعي القوي فيتمثل في جعل الأجهزة والآلات تفكر بشكل عالي يشبة ذكاء الإنسان عند التفكير وتتخذ القرارات.

طرق الذكاء الاصطناعي

إن أهم وأبرزأهداف الذكاء الاصطناعي تكمن في خلق ربوتات تمتلك سرعة وكفاءة في أداء المهام، ولكن لكي يقوم الذكاء الاصطناعي بمهامه لا بد أن نعرف طرق الذكاء الاصطناعي وهي:

      وهي الطريقة الرمزية والتي يطلق عليها النهج وتكون هذه الطريقة من أعلى إلى أسفل وتعمل على تحليل التفكير الإنسان وكيف يعمل الدماغ البشري.

      طريقة وراثية وتسمى تلك الطريقة بطريقة النهم وهي تكون من أسفل إلى أعلى وتهدف إلى ربط خلايا دماغ مع بعضها.

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تتمثل أهداف الذكاء الاصطناعي في تحسين حياة الناس وتطويرها والعمل على مساعدة الناس بكافة السبل، ومن أبرز التطبيقات التي تسهل حياة الناس:

      يعمل الذكاء الاصطناعي على إنقاذ حياة الناس وذلك عند مساعدته وخدمته في الرعاية الصحية وهذا يتضح من الساعات الذكية والتي تكشف المشكلات الصحية عند المريض.

      يدخل عمل الذكاء الاصطناعي في البنوك وذلك في التنبؤ بالأموال الموجودة في البنك وعدم التعرض للاحتيال، وكذلك يدخل في مجال الصناعة مما يساعد على جعل حياة الناس أفضل.

      كذلك يدخل الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات الحديثة وتطويرها مثل السيارات التي تسير وتتحكم في نفسها بدون أي شخص أو السيارات التي يتم التحكم بها عن بعد.

أهمية الذكاء الاصطناعي في بعض مجالات الحياة

إن الذكاء الاصطناعي له أهمية كبيرة في حياة كل منا خيث يدخل في مجالات عديدة كالصناعات الحديثة والآلات المتطورة وفي التعليم وفي الصحة وغيرها من المجالات، وتكمن أهمية الذكاء الاصطناعي فيما يلي:

      في مجال الصحة حيث إن المرافق والآلات الصحية تتطور بشكل كبير، فيعمل الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالتحويل إلى العناية المركزة فمن الممكن إذا تم نقل المرضى إلى العناية بشكل غير سليم ولم يخطط له بشكل مسبق إلى تدهور الحالة الصحية للمريض وقد يتسبب في وفاة المريض، عمل الفحص اللازم للمريض وتحسين حالة المريض الصحية كما يتم التعرف على أي أمراض يكتبها المريض من المستشفى.

      مجال الأعمال حيث يساعد الشركات في أداء مهامهم وزيادة سرعة العاملين بها وفي أن تظهر كافة الإمكانيات والعمل على تطوير الشركات باستمرار.

      في حياة الإنسان اليومية ويظهر ذلك في صناعة السيارات الحديثة ومنها سيارات يتم التحكم بها عن بعد مثل سيارات أوبر، كما يظهر في مواقع التجارة على الانترنت كما في موقع أمازون، وكذلك فإن موقع فيسبوك يستخدم الذكاء الاصطناعي لمعرفة إن حدث اختراق في صفحات المستخدمين أم لا.

ويتضح مما سبق أن أهم أهداف الذكاء الاصطناعي تتمثل في خدمة الناس وتحسين ظروفهم الحياتية والعمل على تطور المجتمع ونهضته، فهو يدخل في كافة الصناعات والتي تستخدم أجهزة وآلات متطورة.

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه