مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم

أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم

باتت التكنولوجيا جزء من كل الأنشطة التي نمارسها يوميا، وتطورت التقنيات المستخدمة؛ لإنجاز المهام بجهد أقل، وجودة عالية ،ظهرت تقنيات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي، ودخلت في كل المجالات، والتي من أهمها التعليم، فما هي أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم؟، ولمَ يجب أن يعتمد التعليم على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ستتعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم.

الذكاء الاصطناعي في التعليم

تُعد تقنية الذكاء الاصطناعي محاكاة للعقل البشري، وأي آلة تقوم بفعل مشابه للعقل البشري من تخطيط، تفكير، وتعلم، فهي مدعومة بالذكاء الاصطناعي، أصبح بإمكاننا فعل الكثير من المهام بواسطتها، وبات من المهم أن يتطور مجال التعليم باستخدامها.

يرى الخبراء أن أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم عظيمة، ويجب تطبيقه بشكل أوسع؛ لأنه سيعمل على رفع جودة العملية التعليمية، وعلى الرغم من أن التعليم كان يفتقر في السابق للتكنولوجيا، إلا إنه في ظل الأوضاع الحالية أقدمت الكثير من الدول على تضمين أنظمة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.

أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم للطلبة

المستفيد الأول من تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي في التعليم هو الطلاب؛ وذلك للمميزات كثيرة:-

      إمكانية الدراسة في أي ظروف

يعاني الطلاب في  التعليم التقليدي الذي يعتمد على الذهاب إلى قاعات الدراسة من ضرورة التزامهم بمواعيد معينة للحضور، فالتعليم ليس متاح في كل وقت، وبسبب مهام المدرسين اليومية الكثيرة، يكون من الصعب عليهم متابعة الطلاب باستمرار، ممَ يكون له بالغ الأثر في جودة العملية التعليمية.

تلك المعاناة انتهت مع دخول الذكاء الاصطناعي لمجال التعليم، فأصبح بإمكان الطالب التعلم في أي وقت، ومن أي مكان، باستخدامه لجهازه اللوحي، بالإضافة لذلك يمكنه اختيار الوقت الذي يناسبه للدراسة سواء بالليل أو بالنهار أو في أي وقت، دون التقيد بمواعيد معينة.

توافر التعليم بذلك الشكل، جعل الأمور أكثر سهولة، حيث يمكن للطالب التعلم حسب سرعته في إنجاز المهام الدراسية، مع عدم الاحتياج للمعلم، كما يستطيع أن  ينال درجات علمية، شهادات عالية، تعليم مميز من مختلف أنحاء العالم.

إن أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم قد ساهمت في حل مشكلة كبيرة للكثير من البلاد التي تواجه مشكلات وبائية، أو سياسية، حيث أصبح بإمكان الطلاب في هذه البلدان تلقي تعليمهم بأمان، وبكل المميزات المتاحة، دون الحاجة للانتقال أو السفر.

      تقديم المساعدة الإضافية

يطرح الطلاب الأسئلة باستمرار، ويحتاجون للمساعدة أثناء فترات الاختبار، أو في حل الواجبات والمسائل المعقدة، ويكون من الصعب في الوضع العادي إيجاد مدرسين متواجدين باستمرار لمساعدة الطلاب، ولكن باستطاعة الطلاب باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وروبوتات الدردشة الحصول على إجابات سريعة عن أسئلتهم.

      تقييم ورفع مستوى الطلاب

تظهر أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم في تقييم وضع الطالب الدراسي، بناء على اختبارات يجريها، تقوم الأنظمة بحفظ تلك المعلومات؛ لاستخدامها فيما بعد لمعرفة مستوى الطالب، ومدى تقدم أدائه، بالإضافة إلى معرفة جوانب القصور التي يعاني منها، وفي أي مقرر، كما تعرض على الطالب اقتراحات لدورات تدريب وكورسات متنوعة، تعمل على تحسين أدائه ومعالجة جوانب الضعف لديه، وبالتالي فهو نظام مميز، ومخصص للطالب حسب إمكانياته وقدرته في التعلم.

      المعلم الافتراضي

لن يعاني الطلاب من نقص الإرشاد، وذلك لأن منصات التعليم التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي توفر معلمين افتراضيين، باستطاعتهم تقديم المساعدة الفورية للطلاب عند الحاجة.

      الإجابات سريعة

قد يواجه بعض الطلاب مشكلة في تأخر الإجابة عن أسئلتهم، وهو ما لن تجده في منصات التعليم المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، فمجرد طرحك للسؤال، ستحصل على الإجابة، كما سترى الأسئلة الشائعة التي يطرحها باقي الطلاب، والتي قد تفيدك.

      التعليم عن بعد

ستنتهي معاناة الطلاب الذين يرتحلون في أنحاء العالم للحصول على العلم، فتقنية الذكاء الاصطناعي وفرت مناهج علمية متطورة بكل اللغات، ومن جميع أنحاء العالم، مدرسين أكفاء وذوي خبرة عالية، بالإضافة إلى التعلم بطرق تفاعلية لضمان وصول المعلومة، وكل ذلك تستطيع فعله في مكانك، دون دفع مبالغ مالية باهظة.

      مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

من أكثر الفئات التي يمكنها الاستفادة من أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم هي ذوو الاحتياجات الخاصة، وخصوصا لأن هذه التقنية تعمل بشكل تخصصي، فهي توفر احتياجات كل طالب منفردا، وتتابعه بشكل دوري، كما تمده بوسائل وأدوات مختلفة.

      تغيير نظام الاختبارات

يفضل استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في نظام الامتحانات عوضا عن أنظمة الامتحانات التقليدية، التي لا تمنح أي فرصة للطالب لاختبار قدارته الإبداعية، وتتعامل مع كل الطلاب من منطلق واحد، وأنهم على نفس المستوى.

تقوم أنظمة الذكاء الاصطناعي بوضع اختبارات بناء على قدرات كل طالب، ومدى تحصيله الدراسي، وبالتالي تختبر إبداع الطالب، ومستواه الفعلي في الدراسة.

 أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم للمدرسين

يمنح الذكاء الاصطناعي مزايا أيضا للقائمين على العملية التعليمية، ومقدمي المادة العلمية، سنعرض لكم أهم هذه المميزات:-

      تطوير البرامج الدراسية

تحتفظ منصات التعليم التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ببيانات الطلاب، ومستواهم الدراسي، ومدى قدرتهم على استيعاب المعلومات الدراسية، فتساعد المعلمين على اتخاذ القرار بشأن تطوير المناهج الدراسية وفقا لاحتياجات الطلبة.

      إتاحة المزيد من الوقت

وفرت روبوتات الدردشة الوقت للمعلمين، وأصبح بإمكانهم استغلال الوقت الفائض في تطوير المناهج وتعديلها؛ لتناسب الطلاب، وتتماشى مع الأوضاع الحالية.

لا يمكن إنكار أهمية المعلم الفعلية، ولكن بسبب انشغاله أغلب الوقت في المدرسة، فإن الروبوتات التي تعمل بأنظمة الذكاء الاصطناعي هي خير بديل للطلاب، حيث يمكنها الرد على أسئلة الطلاب في ثانيتين، والإجابة على الأسئلة المتكررة دون ملل، حيث أنها تخزن البيانات، وتستعيدها عند الحاجة.

ليست كل أسئلة الطلاب يمكن الإجابة عليها بهذه الطريقة، فقد يحتاج الطالب أيضاً لسؤال معلمه، ولكن لضيق الوقت، ولأن بعض الأسئلة لا داعي لتكرارها، ويتم السؤال عنها باستمرار، فاستخدام الروبوت يعد من المزايا المهمة للذكاء الاصطناعي.

      أتمتة (جعلها تتم بشكل أوتوماتيكي) المهمات الروتينية

يرغب المعلمون في متابعة الطلاب، ومنحهم المزيد من الوقت للإجابة على استفساراتهم، والعمل على رفع مستواهم وفعاليتهم، ولكنهم يواجهون مشكلات في التحكم بالوقت.

يمكن اللجوء في هذه الحالة لأنظمة الذكاء الاصطناعي، والتي تعمل على إنجاز بعض الأمور الروتينية، وتوفير الوقت للمعلمين؛ للتفرغ لمهام أخرى مع الطلاب.

وقد بين مسح Telegraph  أن بإمكان أنظمة الذكاء الاصطناعي القيام بأتمتة العديد من المهام الروتينية، كتصحيح الأوراق، القيام بأمور إدارية بحتة، وتقديم ردود فورية على الأسئلة.

      تصحيح الاختبارات

يعاني المعلمون من مراجعة كمية ضخمة من الأوراق الامتحانية على مدار العام، وتصحيحها، وهو عبء كبير على كاهل المعلم، بدلا عن ذلك يمكن استبدال الأمر بأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتصحيح الاختبارات وفق آليات عمل وبرمجيات معينة، تجعل الأمر أكثر سهولة، ودقة.

 مبادرات الذكاء الاصطناعي في التعليم

      Thinkster math application

هو تطبيق يقدم لمستخدمه مجموعة مشكلات ومسائل تتعلق بمنهج الرياضيات، ويطلب منه حلها باستخدام المعالجة بشكل منطقي، ويبدأ البرنامج في تحليل الحل، ومعرفة أوجه الخطأ والصواب.

      Brainly

هو موقع مشابه لمواقع التواصل الاجتماعي، يقوم بخلق بيئة تفاعلية بين الطلاب والمعلمين، ويستطيع الطلاب الاعتماد عليه أثناء تأدية الواجبات، حيث يُمكنهم الموقع من طرح الأسئلة، وتلقي إجابة من خلال زملائهم.

      Content technologies Inc

هي إحدى شركات الذكاء الاصطناعي، استخدمت تقنية التعلم العميق؛ من أجل إنشاء الكتب الدراسية، حيث تساعد في إنشاء كتب فردية اعتمادا على قدرات الطلاب المختلفة.

      Netex learning

هو أحد المواقع التي تساعد المعلمين على خلق بيئة تفاعلية أثناء وضع الخطط الدراسية، فيتيح لهم وضع تصميات للمنهج، ادخال صوت وصور للمحتوى، وجعل المحتوي المقدم مخصص للطالب.

ختاما فلا شك في أن أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم كبيرة، وأن التوسع في تطبيقه بشكل أكبر سيكون له الأثر في تطوير الطلاب والمعلمين، وخلق مناهج تفاعلية أفضل، قادرة على سد احتياجات الطلاب في المعرفة، ولذلك عرضنا لكم أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم للطلاب والمعلمين، إضافة لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي الفعلية في مجال التعليم.

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه