مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

استخدامات الذكاء الاصطناعي

 

استخدامات الذكاء الاصطناعي

استخدامات الذكاء الاصطناعي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال حيث يعتبر الذكاء الاجتماعي واحد من أهم وأبرز العلوم التي شاع انتشارها والاستفادة من خدماتها في الآونة الأخيرة، حيث دخل الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات المتعددة وأصبح يوفر على البشرية الكثير من الوقت والجهد في شتى الأمور، ولكن ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي استخدامات الذكاء الاصطناعي، هذا ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل من خلال الأسطر التالية باعتبار هذا العلم أحد الأفرع الهامة التي تنتمي لعلم الحاسب الآلي والذي من المتوقع أن تعتمد على تقنياته البشرية في شتى المجالات في الأعوام القليلة المقبلة، ما حتم من ضرورة معرفة كافة التفاصيل حول هذه العلم.

الذكاء الاصطناعي ما هو؟

كما ذكرنا منذ قليل فإن الذكاء الاصطناعي هو واحد من أبرز أفرع علم الحاسب الآلي والذي لاقى انتشار واسع في الآونة الأخيرة نظرًا لما يقدمه هذا العلم من تطورات للعالم في شتى المجالات حيث ساعد على تطور وانجاز الكثير من المهام ووفر الكثير من الوقت والجهد على الإنسان وأصبح لا غنى عنه في كافة الأعمال.

ويتم تصنيف علم الذكاء الاصطناعي كواحد من أبرز العلوم الحديثة والتي تم انتشارها نتاج التطور التكنولوجي الهائل الذي أحدثته الثورة التكنولوجية في مجال على نظم الحواسيب الآلية، فضلًا عن التطور الهائل أيضًا الذي نتج من العديد من العلوم الأخرى التي كان لها دور هام في هذا التطور وهي علوم الرياضيات والمنطق وعلم النفس وبعض من العلوم الأخرى.

حيث ساعدت هذه الثورة التكنولوجية الرابعة والتي أنتجت لنا علم الذكاء الاصطناعي الذي ساهم بشكل كبير في تطوير وتغيير مسار البشرية بأكملها، وتعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل رئيسي على فهم وإدراك الذكاء البشري من خلال محاكاة البرامج الحاسوبية الآلية لسلوك الإنسان ومن ثم التمكن من إيجاد حلول للعديد من المشكلات التي قد يقع فيها الإنسان وكذلك تقديم العديد من المقترحات واتخاذ القرارات في مختلف الأمور.

وقد قدم الذكاء الاصطناعي للبشرية الكثير من المزايا في العديد من المجالات إن لم يكن غالبية هذه المجالات وذلك بدء من تسهيل اختراع تطبيقات إلكترونية بسيطة ساعد البشرية على سهولة التواصل كما ساعدت الكثير في تقدم مجال الأعمال وذلك نظرًا لتميزها في سرعة تنفيذ الأوامر، وأجهزة الحواسيب الآلية التي ساعدت في توفير الكثير من الوقت والجهد المبذول في إدخال البيانات الضخمة وحفظها، فضلًا عن ذلك فقد قدم الذكاء الاصطناعي أيضًا الروبوتات التي ساعدت على تطور الكثير من المجالات منها المجالات الطبية التي وظفت استخدام هذه الروبوتات في الكثير من خدمات الرعايا الصحية وغيرها من المجالات الأخرى المتعددة.

استخدامات الذكاء الاصطناعي

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة من تقنيته في الكثير من المجالات سواء الاقتصادية أو العسكرية أو الطبية أو التعليمية والخدمية وغيرها من العديد من المجالات المختلفة، وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم أمثلة على استخدامات الذكاء الاصطناعي وذلك كالآتي:

     يتم الاستفادة منه في صنع السيارات الذاتية من حيث القيادة كما يتم الاستفادة منه أيضًا في تصنيع الطائرات بدون طيار.

     يتم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي أيضًا في صنع الروبوتات المبرمجة التي تعمل على السيطرة على العقل البشري والتي تم تصميمها بالتحديد لإنجاز وتنفيذ الكثير من المهام والمهارات بدلًا عن الإنسان.

     لدى الذكاء الاصطناعي استخدامات أخرى كثيرة في مجال المفاعلات النووية التي يسهم في إمدادها بالأسلاك وإصلاح الكثير من التمديدات السلكية تحت الأرض.

     يتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي أيضًا في كافة أعمال التجارة الإلكترونية وذلك بغرض معرفة صورة واضحة لسلوك العملاء فيما يخص حركة الشراء.

     لقد تم استخدام الذكاء الاصطناعي كذلك في اكتشاف الألغام وتصميم وصناعة السيارات وغير ذلك من المجالات التي تحتاج إلى الدقة.

     يتم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها كذلك في التحكم اللاخطي ومنها على سبيل المثال التحكم في السكك الحديدية.

     يتم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي أيضًا في تصميم الأجهزة الذكية التي تستطيع انجاز العمليات الذهنية مثل فحص التصاميم الصناعية وكذلك مراقبة العمليات واتخاذ القرارات وغير ذلك.

     محاكاة العقل البشري عن طريق استخدام الحواسيب الآلية لمعرفة وإدراك كيفية عمل العقل الإنساني ومعرفة أهم الوظائف التي يقوم بها.

     حيث تستطيع تقنية الذكاء الاصطناعي التعرف على الأصوات والوجوه المألوفة ومعالجة الكثير من الصور واستخلاص البيانات والمعلومات التي يمكن الاستفادة منها.

     يتم استخدام الذكاء الاصطناعي والاستفادة من تقنياته في تصميم التطبيقات الحاسوبية التي تساعد على تشخيص المرضى في المستشفيات والعيادات أيضًا.

     تستخدم برامج الذكاء الاصطناعي في عملية تحليل البيانات الاقتصادية الضخمة مثل بيانات البورصة وتحسين الأنظمة الخاصة بتداول الأسهم وغيرها.

     يتم الاستفادة كذلك من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصميم الكثير من ألعاب الفيديو المختلفة والتي منها على سبيل المثال العاب الشطرنج.

     يستخدم الذكاء الاصطناعي في تصميم محركات بحث جوجل التي تعمل من خلال أجهزة الحواسيب الآلية أو الأجهزة الذكية عبر الانترنت.

     يدخل الذكاء الاصطناعي أيضًا في تصميم التطبيقات الإلكترونية التي تساعد على تعلم اللغات الطبيعية المتنوعة وفهم القواعد الخاصة باللغات المكتوبة أو المنطوقة أيضًا.

     يتم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي كذلك في الرد على كافة الأسئلة من خلال تقديم إجابات تم برمجتها بشكل مسبق لهذه الأسئلة.

     كم يستم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في أنظمة الترجمة الآلية للغات المختلفة من كافة أنحاء العالم وبطريقة فورية.

     كما يتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي كذلك والاستفادة منها في مواقع التواصل الاجتماعي ومنها Facebook AI الذي يستخدم بهدف معرفة ما إذا كان هناك أي اختراق لصور المستخدم.

     يتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصميم الأجهزة الخاصة التي تعمل على تنفيذ المهام بشكل مشابه لطريقة تنفيذ الخبراء في المجال بل وتساعدهم أيضًا على سهولة اتخاذ القرار بشكل دقيق.

     ويرجع ذلك لاعتماد تقنية هذه الأجهزة على مجموعة من العمليات المنطقية التي تساعد في الوصول لقرار صحيح ودقيق.

     وفي بعض الأحيان تساعد هذه الأجهزة في التوصل لمجموعة من الحلول والخيارات المنطقية وتعتبر هذه الميزة واحدة من أبرز وأهم استخدامات الذكاء الاصطناعي سواء في الحاضر أو المستقبل أيضًا.

     يتم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في توفير الكثير من الخدمات المنزلية الذكية وكذلك الأسلحة الذكية الخاصة بالعمل والهواتف وأجهزة التلفاز وغيرها من المجالات المتعددة الأخرى.

أنواع الذكاء الاصطناعي

بعد أن تعرفنا على استخدامات الذكاء الاصطناعي المتعددة، فسوف نوضح لكم أهم وأبرز أنواع الذكاء الاصطناعي التي تعتبر هي التخصصات المتوفرة والتي يتم تأسيس تخصص الذكاء الاصطناعي من خلالها وهي كالتالي:

     تخصص علم الحاسوب - Computer Science.

     البرمجة - Software.

     تخصص الرياضيات - Mathematics.

     تخصص الإحصاء - Statistics.

     علم النفس - Psychology.

     تخصصات الهندسة بفروعها - Engineering.

     علم الفلسفة - Philosophical Sciences.

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على استخدامات الذكاء الاصطناعي الكثيرة والمتعددة في الكثير من المجالات المختلفة والتي تم تقديمها على سبيل المثال وليس الحصر، فتقنيات الذكاء الاصطناعي لها العديد من الاستخدامات التي لا يمكن حصرها في هذه الأسطر.

 


قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه