مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

 

التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي, في العصور السابقة كان الذكاء الاصطناعي موجود فقط داخل الخيال العلمي ففي بعض الأحيان ما يركز الضوء على كافة الفوائد المتوقعة للذكاء الاصطناعي التي تؤثر على البشرية وجميع أجزائه الإنسانية المشرقة وفي أحيان أخرى يركز الضوء على بعض الجوانب السلبية المحتملة من الذكاء الاصطناعي. 

استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل الخير 

        العالم بأكمله كان ومازال يعاني من كافة الأزمات الانسانية الناتجة عن العديد من الكوارث الطبيعية والناتجة عن الكوارث التي يكون سببها الإنسان ولكن تسعى هذه المنظمات الإغاثية للحد من تلك الكوارث والأحداث ولا يبقى عملها في بعض الأحيان لا يعدو إلا أن يصبح ردة فعل ومن الصعب زيادة نطاقه. 

        سيشارك الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى علوم البيانات في إنقاذ العديد من الأرواح وتقليل المعاناة وذلك من خلال تعزيز الطرق التي تتوقع حدوث ذلك وتحسين الوسائل لكيفية التعامل مع جميع الكوارث قبل أو بعد حدوثها. 

        يهدف برنامج الذكار الاصطناعي من أجل الأرض الصادر عن مايكروسوفت إلى حماية كوكب الأرض باستخدام علوم البيانات وتصل مدة البرنامج إلى حوالي خمس سنوات بينما يتكلف نحو 50 مليون دولار.

        وفقاً لكلام لوكاس جوبا والذي يعتقد بأنه يمكن لبرنامج الذكاء الاصطناعي أن يصبح مغيراً للعديد من قواعد اللعبة في مواجهة كافة التحديات الحاضرة لإنتاج مستقبل مشرق.

حماية كوكب الأرض من خلال علم البيانات 

        يعتبر التصنيع من أكثر المشاكل البيئية التي تواجهنا خطورة حيث تعد كافة التغيرات المناخية التي تحدث في العالم مع تلوث الأتربة والبحار والاستهلاك المستمر لجميع موارد الغابات والعديد من الأخطار البيئية من أحد الآثار التي يؤدي التصنيع دورًا رئيسيًا فيها. 

        لحسن الحظ قد بلغنا إلى نقطة متنوعة وغير مسبوقة على مر تاريخ البشرية فنحن نكون أمام ثورة جديدة يطلق عليها الثورة الصناعية الرابعة وأتاحت لنا هذه الثورة فرصة جديدة لإعادة تجديد الوسيلة التي نقوم عن طريقها بإدارة البيئة حيث يتم تجهيز بعض قدرات الرقمنة والعديد من التحولات المجتمعية بهدف حل جميع المشاكل البيئية وإنشاء ثورة داخل مجال الاستدامة. 

        تشير مايكروسوفت بأن تصبح من أكبر المساعدين لجميع المنظمات الخيرية عن طريق ما تقدمه من مساعدة مادية وتقنية ويشارك في تنشيط أداء عمل تلك المنظمات لتنفيذ أكبر دور اجتماعي وبيئي وتهدف هذه المنظمات إلى إنشاء علاقة بين الإنسان والمساحة البرية داخل إفريقيا على الطريق الذي يترابط فيه مع الطبيعة. 

        قدمت شركة مايكروسوفت مساعدات للمنظمات الخيرية من خلال ما يُعرف باسم "منحة الذكاء الاصطناعي من أجل الأرض" لتحقيق الرفاهية وتطوير وتعزيز نشاط المنتزهات الذكية التابعة لهذه المنظمة عن طريق توفير كافة طرق الحماية وخاصة حمايتها من الصيد الجائر عن طريق استخدام كافة تقنيات الذكاء الاصطناعي من مايكروسوفت من خلال نشر شبكة عن طريق كاميرات المراقبة الذكية. 

الذكاء الاصطناعي من أجل إمكانية الوصول       

        أحد الجوانب الإنسانية التي تم استخدامها في الذكاء الاصطناعي والتي تم التركيز عليها بطريقة مستمرة في الفترات الأخيرة والتي استطاعت من خلال كافة أدوات الذكاء الاصطناعي من إتاحة فرصة لذوي الهمم وتمكنهم وحصولهم على الاستقلال باعتبارهم عضو منتج في المجتمع من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي لمساعدة المكفوفين مجاناً

        قام مهندس البرمجيات ساكيب شيح بإنشاء عالم شامل داخل تطبيقات مايكروسوفت لتقدم الخدمات المعرفية والتعلم الآلي للحد من معاناة المكفوفين.

        تم إنشاء تطبيق خاص بالذكاء الاصطناعي لمساعدة المكفوفين من قبل بعض المهندسين عن طريق القيام بقراءة النص بأعلى صوت والتعرف على كافة الأشخاص وتحليل عواطفهم بالإضافة إلى وصف المشاهدات اليومية مما يساعد الكفيف في ممارسة حياته بشكل طبيعي.

        لحسن الحظ أنه يمكن عمل ربط لتطبيق الذكاء الاصطناعي لمساعدة المكفوفين مع أي تطبيق آخر تابع لمايكروسوفت، مثل: تطبيق سوندسكيب مما يمنح المكفوفين أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف الرؤية القدرة لمواصلة الحياة من حولهم من خلال استخدام تجربة صوتية ثلاثية الأبعاد.

الذكاء الاصطناعي لخدمة العمل الإنساني 

        في بعض الأحيان يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي بهدف مساعدة الفئات القليلة في المجتمع حيث قامت مؤسسة سيج بإتمام عقد شراكة مع المعهد التابع لمدينة سول الخاصة بالعدالة الاجتماعية داخل جنوب أفريقيا من أجل إنشاء برنامج رالنبو  وهو عبارة عن تطبيق مزود بالذكاء الاصطناعي يساعد في دعم جميع الأشخاص الذين يتعرضون للعنف الأسري والحصول على معرفة أفضل حول كيفية طلب الدعم. 

        يساعد هذا البرنامج على إتاحة بيئة يغمرها الأمان لجميع ضحايا العنف الأسري ويعمل هذا التطبيق على مساعدة بعض الفئات الضعيفة عن طريقة معرفة جميع حقوقهم كما يوفر عدد من الخيارات للمساعدة بجانب العديد من الأماكن المخصصة للجلوس والتي يمكنهم الاستراحة فيها.

        تعتبر شخصية كريتي شارما هي الشخصية المؤسسة لفكرة برنامج رالتبر، ويقوم التطبيق على دمج مزيج من لغة المحادثة بحيث يوفر نوع من الراحة في حالة التحدث وكأنك تتواصل مع شخص قريب منك. 

        قالت شارما "بدأ العديد من الناس يعرفون إمكانيات التقنيات و يبتكرون في إنشاء حلول مناسبة لكافة التحديات الاجتماعية ونحن في توقعنا من تطبيق رالنبو أن يوفر لنا توضيح عميق من هدفه أنا تشارك في إنتاج العديد من العوائد الإيجابية نحو كافة القضايا المجتمعية والتي تشمل من بينها كيفية ضمان الحفاظ على المرأة في المجتمع. 

        قامت شركة مايكروسوفت بالإعلان عن إنشاء تطبيق جديد مدته حوالي خمس سنوات بقيمة تتراوح حوالي 40 مليون دولار ويُعرف باسم برنامج الذكاء الاصطناعي لخدمات العمل الإنساني والذي يقوم بتوفير قدرات الذكاء الاصطناعي بهدف دعم العالم بأكمله على التخلص من الكوارث وتوفير احتياجات الأطفال. 

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة المؤسسات 

        يعتبر المبدأ الأساسي للذكاء الاصطناعي هو إنشاء الابتكار وتخطي الوسيلة التي يستخدمها البشر مع العالم خاصة بعدما أصبح الذكاء الاصطناعي مغموراً بالعديد من أشكال التعلم الآلي التي تدرك جميع أنماط البيانات. 

        يستطيع الذكاء الاصطناعي تزويد قيمة إلى أعمالك عن طريق: إتاحة فهم ومعرفة أكثر شمولية للعديد من البيانات المتاحة, وعن طريق الاعتماد على كافة التنبؤات بهدف إتمام كافة المهام التي لديها تعقيد شديد فضلًا عن كافة المهام المعتادة. 

الذكاء الاصطناعي في سماء المؤسسات 

        يساهم الذكاء الاصطناعي في تنشيط أداء بعض المؤسسات كما يزيد من إنتاجيتها عن طريق إنجاز وإتمام العديد من المهما والعمليات، كما يمكن الذكاء الاصطناعي من معرفة البيانات بشكل واسع لا يمكن لأي شخص تحقيقه وتلك القدرة يمكن أن تحقق العديد من المزايا الكبيرة على الكثير من الأعمال. 

        يقوم الذكاء الاصطناعي بتقديم قيمة كبيرة للعديد من الوظائف والمجالات الكثيرة فهو يحتوي على الكثير من التطبيقات العامة وبعض التطبيقات للمجالات المحددة مثل: استخدام العديد من البيانات الخاصة من خلال المعاملات والبيانات الديموغرافية التابعة للتنبؤ, وعن طريق تعزيز الأسعار تبعًا لسلوك العميل. 

في نهاية المقال تحدثنا عن العديد من الموضوعات الهامة ومنها التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتحدثنا أيضًا عن استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل الخير وحماية كوكب الأرض من علم البيانات, أدعو الله أن ينال إعجابكم ونلتقي في الكثير من الموضوعات الأخرى. 

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه