مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

ما هو الذكاء الاصطناعي

 

 ما هو الذكاء الاصطناعي

 

يشير الذكاء الاصطناعي (AI) إلى الأنظمة أو الأجهزة التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام وتحسين نفسها بناءً على المعلومات التي يجمعونها، ومن الجدير بالذكر أن الذكاء الاصطناعي له العديد من شتى الأشكال عديدة، ومثال ذلك: روبوتات الدردشة تستخدم الذكاء الاصطناعي من أجل فهم أسئلة العملاء بشكل أسرع وتقديم إجابات واضحة، ويمكن لمحرك التوصية تقديم توصيات تلقائية للعروض التلفزيونية بناءً على عادات مشاهدة العملاء، ومن خلال موقعنا هذا نقدم لكم أهم المعلومات عن الذكاء الاصطناعي التي يرغب في التعرف عليها العديد من الأشخاص.

  الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي يتصل بالتفكير المتفوق وتحليل البيانات أكثر من ارتباطه بشكل أو وظيفة معينة، على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يقدم صورًا لروبوتات بشرية عالية الأداء تسيطر على العالم ، إلا أنها لا تهدف إلى استبدال البشر، فهو يهدف إلى تعزيز القدرات والمساهمات البشرية، وهذا يجعله أحد الأصول التجارية القيمة للغاية.

فلقد أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحًا شاملاً لكافة التطبيقات التي تؤدي العديد من شتى المهام المعقدة التي تتطلب في السابق مدخلات بشرية ، مثل التواصل مع العملاء من خلال الإنترنت أو لعب الشطرنج، وعادة ما يتم استعمال ذلك المصطلح بالتبادل مع المزيد من المجالات الفرعية ، بما في ذلك التعلم الآلي والتعلم العميق، ومع ذلك ، هناك فروق على ومثال ذلك يركز التعلم الآلي على إنشاء أنظمة يمكنها تعلم أو التحسين من أدائها بناءً على البيانات التي تستخدمها، فمن الضروري ملاحظة أنه على الرغم من أن التعلم الآلي هو ذكاء اصطناعي ، إلا أنه ليس كل الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن التعلم الآلي.

للحصول على القيمة الكاملة للذكاء الاصطناعي ، تستثمر العديد من الشركات بكثافة في فرق علوم البيانات، حيث أن علم البيانات هو مجال متعدد التخصصات يستخدم العديد من شتى الأساليب العلمية وغيرها لاستخراج القيمة من البيانات، والجمع بين المزيد من شتى مهارات في العديد من المجالات مثل الإحصاء وعلوم الكمبيوتر والمعرفة العلمية لتحليل البيانات التي تم جمعها من مصادر متعددة.

ما هي دوافع اعتماد الذكاء الاصطناعي؟

هناك ثلاثة عوامل تدفع تطوير الذكاء الاصطناعي عبر الصناعات:

       الحوسبة عالية الأداء بأسعار معقولة، حيث تتيح وفرة قوة الحاسبة التجارية في السحابة، حيث سهولة الوصول إلى حسبة عالية الأداء الميسورة التكلفة.

      قبل هذا التطور لم تكن بيئة الحسبة الوحيدة المتاحة للذكاء الاصطناعي قائمة على السحابة وكانت باهظة التكلفة.

       لديك الكثير من البيانات المتاحة للتعلم، حيث يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى التعلم من كميات هائلة من البيانات من أجل إجراء تنبؤات صحيحة.

      ظهور أدوات متنوعة لجمع البيانات المصنفة، وقدرة المؤسسات على تخزين هذه البيانات ومعالجتها بسهولة وفعالية من حيث التكلفة ، سواء كانت هيكلية أو غير هيكلية، فلقد مكّن المزيد من المؤسسات من إنشاء خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتدريبها.

      يوفر تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي ميزة تنافسية، حيث تدرك الشركات بشكل متزايد الميزة التنافسية لتطبيق رؤى الذكاء الاصطناعي على أهداف العمل وجعلها أولوية على مستوى الأعمال، وذلك على سبيل المثال يمكن أن تقوم التوصيات المستهدفة بالمساعدة من تقنية الذكاء الاصطناعي في اتخاذ أفضل القرارات في أسرع وقت ممكن.

      كذلك يمكن أن تقلل الميزات وقدرات الذكاء الاصطناعي التكاليف وتقليل المخاطر وتسريع وقت الوصول إلى السوق، وغير ذلك العديد.

أهمية الذكاء الاصطناعي

للذكاء الاصطناعي أهمية فصوي، لا ينبغي أن نتغافل عنها، وذات أهميية كبيرة في العديد من شتى المجالات، حيث ما يلي:

      في المجال الطبي

 من المعروف أن مجال الرعاية الصحية يتم تطويره بشرعة هائلةـ ومن ثم يتبع ذلك زيادة كبيرة في كمية البيات والتحديات التي ذات صلة بالتكلفة ونتائج المرضى، لهذا السبب تم اللجوء إلى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومن  أهم الأمثلة على دور الذكاء الاصطناعي (AI) في ذلك المجال ما يلي:

- التنبّؤ بتحويلات وحدة العناية المُركّزة:حيث أنه من الممكن أن يؤدي نقل المرضى إلى وحدة العناية المُركزة بطريقة غير مدروسة إلى نتائج سلبية، وفي العديد من الحالات، قد يكون السبب الرئيسي في وفاة المريض؛ لذا  فدور الذكاء الاصطناعي هو تقليل تلك النسبة، حيث أنه يتم استعماله في أنظمة السّجلات الطبية للمرضى، ونتائج المختبرات، وكذلك في علاماتهم الحيوية من أجل التعرف على حالة المرضى قبل تدهورها، ومن ثم الحاجة إلى نقلهم إلى وحدة العناية المركزة، ومن الممكن أن تقوم أنظمة الذكاء الاصطناعي بتوجيه الأطباء إلى نقطة البدء في علاج المريض قبل تدهور حالته.

       في مجال الأعمال

يُساعد الذكاء الاصطناعي   في مجال الأعمال بشكل كبير فهو له دور هام في تعزيز قُدرات الأعمال في العديد من شتى المجالات، ويُعطي الشركات القدرة على إظهار كافة إمكانياتها، ومن ثم العمل على تطورها إلى أفضل المستويات، حيث أن ذلك يعمل على التطوير من كافة الأعمال، والسرعة في تنفيذها، كما أنه يزيد من عدد المُتفاعلين مع تلك الأعمال، نظرًأللتطوّر للأدوات والبرمجيات المُتعلقة بها.

      في الحياة اليومية

لقد كان لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي  أثر كبير للغاية وظاهر في مجال صناعة السيارات، حيث أنه يتم استخدامه في القيادة الذاتية من جوجل تقنيات الذكاء الاصطناعي، كما أنه يتم استعماله في شركات النقل اللّوجستية مثل أوبر (Uber)؛ من أجل تقليل نسبة الحوادث، والحد من الازدحام المروري، فيتم استعمال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العديد من شتى مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة؛ مثل موقع أمازون (Amazon) الشهير الغني عن التعريف، من أجل الحصول على صورة جلية لسلوك العُملاء عند القيام بالشراء من الموقع.

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه