مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي

ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي

 ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي هو استخدام أجهزة الحاسوب في محاكاة القدرات الذهنية العقلية للإنسان، كالقدرة على التعلم، وحل المشكلات، وكذلك الاستنتاج ورد الفعل وكل هذه الخصائص تسمى الذكاء الاصطناعي، بهذا لا يمكنك تحديد مصطلح معين للذكاء الاصطناعي.

ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي

يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي على إنه علم هندسة صنع الآلات الذكية التي يمكنها إتمام الكثير من الأعمال التي تشبه العقل البشري كالهاتف والحاسب الآلي، أو القدرة على تفسير البيانات الخارجية، وتعلم  تلك البيانات واستخدامها في المواقف المنافسة.

ويعد تطبيق الروبوت من أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تحاكي الإنسان من حيث إسناد بعض المهام والوظائف التي يمكن لمثل هذا التطبيق أداءها بكفاءة وسرعة وتفوق.

أنواع الذكاء الاصطناعي

 تعددت أنواع الذكاء الاصطناعي وكذلك استخداماتها على النحو التالي:

      ذكاء اصطناعي ضيق: حيث يختص هذا النوع من الذكاء بأداء مهمة واحدة فقط، مثل برنامج لعبة معينة مثلا كلعبة الشطرنج.

      ذكاء اصطناعي عام: يشير هذا النوع الذكاءات المتعدد التي يمكنها أداء أكثر من مهمة واحدة، ويعد هذا النوع من الذكاء أكثر تعقيداً وتميز من الذكاء الاصطناعي الضيق لهذا فهذا النوع مازال قيد التجربة والابتكار.

      الذكاء الاصطناعي الفائق: وهذا النوع يمكنه التفوق على ذكاء العقل البشري في أداء المهام المسند إليه، مثال حل المشكلات الحسابية المعدة بسرعة وسهولة.

 

ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات التي من بينها معالجة اللغات الطبيعية، تحليل الصور، تسهيل التشخيص الطبي، كما يوجد بعض الأعمال التجارية التي يمكن للذكاء الاصطناعي المساهمة بها تداول الأسهم، والمساعدة في الاكتشاف العلمية، التشخيص الطبي ، وحتى ألعاب الفيديو.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تم تصنيف الذكاء الاصطناعي حسب استخدامه إلى:

      الآلات التفاعلية: هو من أبسط أنواع الذكاء الاصطناعي حيث إنه يتفاعل مع التجارب، ولكنه يفتقر القدرة على التطوير والتعلم مثال Alpha التابع لشركة جوجل.

      الذاكرة المحدودة: يمكن لهذا النوع تخزين التجارب السابقة ولكن لفترة زمنية محدودة، وتعتبر القيادة الذاتية من أوضح الامثلة على مثل هذا النوع.

      نظرية العقل: يمتاز هذا النوع بكونه له القدرة على فهم المشاعر الإنسانية، وكذلك التفاعل مع الأشخاص، وهو صممن أنواع الذكاء الاصطناعي الذي مازال قيد التجربة.

      الإدراك الذاتي: وهو من أنواع الذكاء الاصطناعي الذي يسعى الإنسان للوصول إليه بحيث يمكن للآلة إن يكن لديها وعي ومشاعر لتتفوق على الإنسان وهذا النوع لا يوجد بعد على أرض الواقع.

      تعلم الآلة: وهذا النوع من الذكاء الاصطناعي يهدف إلى مقدرة الحاسوب من التعلم من تلقاء نفسه، واستخدام تجاره السابقة حتى يستطيع تطوير ذاته، لكي يتمكن من اتخاذ القرار المناسب، والتنبؤ بالأحداث.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

من أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي:

      التفاعل مع النظام المرئي: يستخدم تحليل المعلومات المدخل في صورة صور مثال ذلك برنامج التعرف على الوجه.

      التفاعل مع الكتابة اليدوية: يستخدم في التعرف على الخط المكتوب.

      الروبوتات الذكية: التي يمكنها أداء مهام الإنسان، وتمتاز بأنها تحتوي على مستشعرات للضوء والحرارة، كما إنها قادرة على التعلم من التجارب السابقة.

      التفاعل مع الصوت: مثل بعض التطبيقات التي يمكنها فهم لغة المتكلم والرد كتطبيق سيري siri .

      الأفلام والصور المتحركة: ويقصد بها الألعاب الإليكترونية التي يستخدم فيها أنظمة من الذكاء الاصطناعي كلعبة الشطرنج.

      مواقع التواصل الاجتماع: يتم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للكشف عن اختراق صور المستخدم.

      نتفلكس: يستخدم الذكاء الاصطناعي في إضافة اقتراحات للمشاهدة بناء على ما بفضله المشاهد من خلال تحليل ما شاهده مت قبل.

      متاجر البيع على الإنترنت مثل امازون: حيث تستخدم تحليل البيانات من خلال قوائم البحث والمشتريات لكي تظهر لك في نتائج البحث الأكثر مشاهدة، واهتماماتك الشرائية.

       

 

إيجابيات الذكاء الاصطناعي

يمتاز الذكاء الاصطناعي ببعض المزايا التي تحفز مبتكرة على تطويره للاعتماد عليه في الكثير من المجالات الحياتية مثل:

      زيادة الكفاءة: يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءة بعض المهام التي قد يستغرق العقل البشري في إتمامها وقت أطول مثل تحليل البيانات، إنشاء التقارير، حل بعض المسائل الحسابية بالغة التعقيد، لهذا يعد استخدام الذكاء الاصطناعي مكسب مميز حيث تم استخدامه من قبل وزارة الطاقة الأمريكية لتحليل أكثر من 16 تيرابايت من البيانات التي جمعت في عدة سنوات من أجل تحسين استخدام الطاقة.

      يمكنه التنبؤ بالأحداث: يعتمد التنبؤ عامة على الخبرة، فمثلا استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بحالة الجو أو الارصاد من خلال المعلومات المخزن التي يمكن تحليلها من خلال الرادار والأقمار الصناعية  فيتمكن الذكاء الاصطناعي من خلال دراسة كل هذه الاحداثيات من التنبؤ بالعواصف وحالات الطقس بدقة.

      يعزز مراقبة الجودة: يساعد الذكاء الاصطناعي الشركات في تقليل الفاقد، وتحسين جودة المنتج من خلال مراقبة سير العمل بدقة، كذلك استخدام الذكاء الاصطناعي في الأماكن والمعدات التي تعمل على تكرار المنتج بالجودة المطلوبة، واستخدام الآلات فحص الجودة التي تسهل فرز كمية أكبر من المنتج في وقت قياسي يفوق الفحص والعمل اليدوي بكثير.

      تقليل المخاطر: يوفر الذكاء الاصطناعي على البشر بعض الأعمال التنقيب، و الوصول إلى أماكن صعبة من أجل الاستكشاف  التي قد تؤدي لهلاك الإنسان، لهذا تم استخدام خاصية الذكاء الاصطناعي في تقليل الكارت التي قد تؤدي لهلاك الإنسان.

      تقديم النصح: هناك بعض المجالات التي يستخدم فيها الذكاء الاصطناعي كالمجال الطبي بهدف النصح والإرشاد حيث يعد استخدام بعض الأجهزة للكشف عن المرض وتحديد مواضع التلف في جسم الإنسان بمثابة الناصح للطبيب في اتخاذ القرار المناسب.

سلبيات الذكاء الاصطناعي

بالرغم. من المميزات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي إلا إنه هناك بعض العيوب والسلبيات التي لا يمكن إنكارها مثل:

      يعد ارتفاع تكاليف تصميمات الذكاء الاصطناعي وصيانته من ضمن عيوبه.

      لا تهتم انظمة الذكاء الاصطناعي بمشاعر واخلاقيا البشر، فهى لا تعي مثل هذه التعقيدات لأنها تنفذ ما طلب منها فقط دون مراعاة ما هو صحيح.

      لا يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي تغير أو تطوير نفسها ذاتياً، وذلك في حال تلقيها نفس البيانات المكررة.

      لا يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي ابتكار أو إبداع أي عمل تلقائياً، ولا يمكنها الاستجابة التغيرات التي قد تحدث في بيئة العمل، وبذلك يتفوق البشر في هذه النقطة حيث التميز بالقدرة على التكيف.

      يؤدي الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لظهور بعض المشاكل كالبطالة، وتدني مستوى المعيشة لدى الكثيرون.

      يؤدي ثقة الإنسان المفرطة في الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الاعتمادية والاتكالية وتراجع الحافز لدى الإنسان في الإنتاج واستخدام عقله.

      يستخدم الإنسان الذكاء الاصطناعي في التحيز عن غير قصد لبعض الاتجاهات أو الاستخدامات، على سبيل المثال الادعاء التعلق إن استخدام Apple Card  التي تستخدم أجهزة Apple للدفع يقال إنها أكثر أمان من الطرق الأخرى.

ويمكن تلخيص مخاطر الذكاء الاصطناعي في بعض النقاط

      فقدان الوظائف والبطالة

      انتهاك خصوصية الغير.

      تزييف بعض الحقائق.

      التحيز السلبي الناتج عن بعض البيانات.

      عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية.

      التواكل ونقص الدافعية الإنتاجية لدى الإنسان.

 

وفي الختام مقالنا عن  ايجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي يمكننا القول بأن التكنولوجيا مثلها مثل غيرها سلاح ذو حدين يمكن أن يكن مفيد ويمكن إن يكن مضر، وقد ميز الإنسان بالعقل الذي ابتكر الذكاء الاصطناعي، لهذا علينا التفرقة واستخدام الذكاء الاصطناعي بالقدر الذي لا يؤدي بنا التواكل وعدم الانجاز.

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه