مدونة تقنية .. تعليمية .. تثقيفية .. والمزيد
تهتم بكل ماهو جديد في مجال التكنولوجيا

الخميس، 28 يوليو 2022

وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي

 

وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي

يشهد العالم طفرة لا مثيل لها، وتحول في كبير في أنظمة العمل، وخصوصًا بعد انتشار الوباء، الذي لفت الأنظار إلى حاجة العالم إلى تغيير نمط تفكيره من الاعتماد على أساليب تقليدية في إنجاز المهام، إلى التطور في استخدام أدوات أكثر تقدما، وفعالية، مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويظل سؤال مطروح من قبل البعض ما هي وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي؟، وما هي متطلبات الدخول لهذا العلم، مساهمة في تطور المجتمع.

وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي ورواتبهم

هناك مهن من المتوقع انتشارها في المستقبل تعتمد على الذكاء الاصطناعي وهي:-

      مدير التحليلات

تعد البيانات هي ثروة أي مؤسسة، ومن خلالها يتم تطوير أنظمة العمل؛ والوصول إلى مستوى أفضل من الأداء؛ لذلك فدور مدير التحليلات مهم، حيث يقوم مدير التحليلات بمتابعة بيانات الشركة، والإشراف عليها، بالإضافة إلى التأكد من توافق البيانات مع رؤية المؤسسة.

      عالم الأبحاث أو العالم الرئيسي

يقوم العالم الرئيسي بإجراء العديد من التجارب، والأبحاث في مجالات متنوعة مثل :علوم الأدوية، علوم الأرض، الأبحاث المتعلقة بالطب أو بالكيمياء، وأبحاث البيولوجيا.

يهدف العلماء في هذه التجارب إلى دراسة، وتوضيح أسباب ظواهر معينة، ويقومون بتجاربهم في معامل الأبحاث، ولكن يمكنهم أيضًا تنفيذ التجارب في نطاقات أخرى مثل: مختبرات حكومية، شركات أدوية، المعامل المتوفرة في الجامعات، مراكز البحوث، والشركات الكيميائية.

يجب على القائمين على تلك الأبحاث التحلي بمهارات متنوعة مثل التواصل، كتابة التقارير، وكيفية عمل الأبحاث، كما يجب أن يكونوا على دراية بالقوانين المنظمة لعملهم، وتعلم المهارات التكنولوجية المختلفة.

قد يزيد الطلب بشكل كبير على هذه الوظيفة في الفترة بين عامي ٢٠١٨ و ٢٠١٩ ميلادي وذلك بنسبة ٨ بالمئة، كما أنه قد توفر فرص عمل تزيد على ١٠٠٠٠فرصة عمل بأمريكا وحدها، بمتوسط دخل ١٣٨ ألف دولار في السنة.

      مهندس للتعلم الآلي

يتعامل مهندس التعلم الآلي مع كمية ضخمة من البيانات، وهو بذلك يشبه عالم البيانات، مع اختلاف أن مهندس التعلم الآلي هو من يضع برامج ذاتية التشغيل، وظيفتها أنها تجعل الآلات قادرة على تخزين البيانات، واستخدام نتاج العمليات المختلفة في التنبؤ بعمليات أخرى مستقبلية.

المثال على ذلك آلية العمل في نتفيلكس وأمازون وحتى اليوتيوب والكثير من المواقع، التي تعتمد على التعلم الآلي، فمجرد بحثك عن منتجك معين، أو كلمة بحثية، سرعان ما تحتفظ هذه المواقع بالبيانات المدخلة، وتستخدمها فيمَ بعد لاقتراح خدمات أخرى قد تناسبك.

      عالم البيانات

وهو يعمل على تحليل البيانات؛ للارتقاء بالمؤسسة التابع لها، وتجميع وتنظيم البيانات من أماكن مختلفة، وربطها ببعضها، بالإضافة للتخلص من البيانات غير المهمة، وغير ذات الصلة، كما أنه يعمل على وضع آليات من شأنها المساهمة في استخراج البيانات من الأماكن المخزنة بها.

ثم يقوم بتحليل البيانات، وتوضيحها؛ للتوصل إلى حلول أفضل للمشكلات، فهو يقضي أغلب الوقت في تجميع البيانات، وإدارتها؛ لذلك فهو يحتاج لمهارات الصبر، ومهارات تتعلق بالهندسة، البرمجة، والإحصاء.

      مهندس الخوارزميات

هي المهنة الأكثر تعقيدًا، حيث تعتمد على تطوير الأجزاء التقنية في أكواد الكمبيوتر، فيعمل المهندسون على مشكلة بعينها، ويقومون ببناء خوارزمية الحل لعلاج المشكلة، بحيث يعتمدون على مهارات منطقية عالية.

يقومون بإنشاء الأنظمة المبتكرة لحل المشكلات، كما يعملون على تحديث الأنظمة باستمرار؛ للرفع من كفاءتها.

كيفية الالتحاق بوظائف  الذكاء الاصطناعي

قد تتساءل هل يجب علي دراسة أقسام معينة من أجل شغل وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي؟، والإجابة هي بالطبع هناك بعض العلوم التي يجب تلقيها قبل الالتحاق بوظائف الذكاء الاصطناعي.

علم الحاسوب هو أحد تلك العلوم التي يفضل أن تبدأ بها، وتحصل على شهادة البكالوريوس فيها، بالإضافة لعلوم أخرى مثل: الفيزياء، الإحصاء، حساب التفاضل والتكامل، الرياضيات، الروبوتيك، الخوارزميات، الاحتمال، والهندسة.

يمكنك تنمية مجموعة مهارات لديك مثل: تعلم لغات البرمجة وتطويرها python, c, c++, java, perl ، التفكير الإبداعي والنقدي والتحليلي، كتابة البرمجيات، التعلم العميق، علوم الإحصاء، تعلم الآلة، الروبوتيك والإلكترونيات، بالإضافة لعلوم الشبكة العصبونية، وتعلم هذه العلوم ممكن من خلال ممارستها عمليا أو الحصول على الماجستير في هندسة الكمبيوتر، ثم الدكتوراه.

لا شك أن امتلاك مهارة البرمجة مهم في مجال الذكاء الاصطناعي، لكن الأهم هو معرفة كيفية التطوير من البرامج، وفهم آلية عملها.

أما احتراف المجال فيتطلب إلى الحصول على شهادة الماجستير، لازدياد النمو في سوق العمل، وبالتالي احتياجه لمهارات أعلى، وخبراء متخصصين في المجال، بالإضافة إلى أن الأفضلية في الأجر الأعلى تكون لحاملي الماجستير.

باستطاعتك الحصول على درجة الماجستير في مجالات مثل: علم النفس الإدراكي أو المعرفي، الحوسبة التطورية، الروبوتات الاجتماعية، التنقيب عن المعطيات والذكاء الاصطناعي والمجتمع، وهذه الأمور كلها إن توفرت فتزيد من فرص الحصول على وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي.

صفات المتخصصين بالذكاء الاصطناعي

عليك التحلي بمجموعة صفات للدخول إلى مجالات وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي، ومن أهم تلك الصفات:-

      إجادة اللغة الإنجليزية، حيث أن مصادر المجال كلها تعمل بتلك اللغة، ولغات برمجة الحاسوب، وكل المصطلحات المرتبطة بالمجال هي بالإنجليزية.

      اكتساب مهارات تحليل وتفكير منطقي، والتعامل الجيد مع الأرقام، والمسائل المعقدة.

      فهم الرسم البياني، والقدرة على تحليله، واستخراج أهم المعلومات منه.

      القدرة على تصميم برامج وأنظمة بدرجات مختلفة من التعقيد.

      قد يكون الأمر غريبا، ولكن تقنية الذكاء الاصطناعي تتعامل مع العقل البشري، فيجب أن تكون على دراية بعلوم الفلسفة، وعلم النفس، ومهارات الإدراك والإحساس لدى الإنسان، وكيف يتواصل مع الآخرين.

      ولا شك أنه يجب أن تمتلك مهارات stem  والتي تشير لمهارات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة والرياضيات، وكلها علوم أساسية وضرورية.

جامعات تدرس الذكاء الاصطناعي

يمكن دراسة تخصصات الذكاء الاصطناعي في جامعات عديدة، وذلك يعمل على زيادة فرص اكتساب وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي، ولكن هذه الجامعات ليست عربية، نذكر من أهمها:-

      جامعة Carnegie

Mellon

هي أفضل جامعة خاصة ذات طابع بحثي يمكنك دراسة تخصص الذكاء الاصطناعي فيها، تم تأسيسها عام ١٩٠٠ ميلادي، ومقرها في بنسلفانيا بالولايات المتحدة.

      جامعة Stanford

انتهى تأسيس الجامعة عام ١٨٨٥ ميلادي، وبدأت الدراسة فيها في ١ أكتوبر لعام ١٨٨٩ ميلادي، توجد في كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

      جامعة Massachusetts Institute of technology

هي إحدى الجامعات الخاصة، وتوجد في ماساتشوستس بكامبريدج بالولايات المتحدة، وتم تأسيسها تزامنا مع التطورات في مجال التكنولوجيا.

      جامعة Harvard

أفضل جامعة في العالم من حيث التصنيف، وأعرق جامعة، حيث تم تأسيسها عام ١٦٣٦ ميلادي، يقع مقر الجامعة ماساتشوستس بولاية كامبريدج بالولايات المتحدة، وهي جامعة خاصة لا تهدف للربح، وتعتمد أنظمة متطورة في التعليم، تجعلها في مقدمة الجامعات التي تقدم تعليم ذا جودة عالية.

      جامعة Yale

تحتوي الجامعة على مباني عريقة من القرن الثامن عشر الميلادي، حيث أن الجامعة تأسست عام ١٧٠١ ميلادي، وتم تصنيفها في الترتيب الثالث من حيث العراقة، توجد ب  new Haven بالولايات المتحدة.

      جامعةcornell  

تسعى الجامعة إلى تحقيق المزيد من الإنجازات الفعالة في مجال المعرفة، وهي جامعة خاصة بحثية، تم تأسيسها عام ١٨٦٥ ميلادي، توجد في نيويورك.

مجالات العمل في الذكاء الاصطناعي

تتوفر مجالات مختلفة يمكن العمل بها، وتخص مجال الذكاء الاصطناعي مثل: البرمجة، تحليل الأنظمة والبيانات، التعلم الآلي، هندسة الحاسوب، ومجال التعليم.

لا شك أن علم الذكاء الاصطناعي علم واسع، وتقنية تحتاج لمئات المجلدات لشرحها، وفهم آليات العمل بها، كما أن الراغبين في شغل وظائف تخصص الذكاء الاصطناعي عليهم تنمية مهاراتهم المختلفة، والعمل على التطوير المستمر من مستوى تفكيرهم.

قد يهمك :

ماهي إعادة الإستهداف remarketing

 هنتكلم عن إعادة الاستهداف remarketing خلينا نقسم الكلام لفقرات كالتالي : 1- ماهي إعادة استهداف؟ 2- ماهي أنواع إعادة الاستهداف؟ 3- لماذا إعا...

جميع الحقوق محفوظة | سياسة الخصوصية

إدارة : محمد رضا . . | . . تطوير : بهجت عكاشه